عربي ودولي

مبعوث الصين لدى الأمم المتحدة: “الناتو” يثير المشكلات.. وأينما امتدت يده حلت الفوضى

الجديد برس:

قال مبعوث الصين لدى الأمم المتحدة فو كونغ إن بعض الدول تعتزم “إنشاء نظام آخر خارج النظام الحالي للقانون الدولي”، واصفاً حلف شمال الأطلسي (الناتو) بأنه “مثير للمشكلات”.

أتى ذلك خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي ترأسته روسيا، إذ أضاف فو كونغ أن حلف “الناتو” يسعى إلى توسيع نطاق نفوذه، ما يثير المواجهة بين المعسكرات، ويلقي اللوم على دول خارج المنطقة لتأطيرها في الساحة الدولية.

وأكد قائلاً: “التاريخ أثبت بوضوح أنه أينما امتدت يد الناتو فسوف يترتب على ذلك اضطراب وفوضى”.

وأضاف أن “الصين تنصح الناتو وبعض الدول بإجراء بعض التدقيق الذاتي والتوقف عن كونهم مثيري الشغب وتعريض الأمن المشترك للخطر على حساب الآخرين”.

وشدد فو كونغ أيضاً على أن التنمية والأمن المشتركين ضروريان لنظام دولي عادل، وعلى الحاجة إلى إصلاحات في النظام المالي الدولي وحوكمة الذكاء الاصطناعي لمساعدة البلدان النامية.

وقبل أيام، طالبت بكين حلف شمال الأطلسي “الناتو” بـ”التوقف عن التحريض”، رداً على إبداء قادة الدول الأعضاء في الحلف “قلقهم العميق” حيال العلاقات الصينية – الروسية الوثيقة، واتهامهم الصين بتقديم مساعدة حيوية لروسيا في عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وقالت البعثة الصينية لدى الاتّحاد الأوروبي في بيانٍ: “يجب على حلف شمال الأطلسي التوقف عن تضخيم ما يسمى تهديداً صينياً، وعن التحريض على المواجهة والتنافس، والمساهمة بشكل أكبر في السلام والاستقرار في العالم”.

وأعربت الصين في بيانها عن “استيائها الشديد”، منددةً بالبيان الصادر عن قادة الحلف، و”المشبع بعقلية جديرة بالحرب الباردة وبخطاب عدائي ومليء بالافتراءات والأكاذيب والتحريض والتشهير”.