الأخبار المحلية تقارير

ردود أفعال غاضبة على العدوان الإسرائيلي: دعم كبير لليمن من شخصيات عربية بارزة

الجديد برس:

في موجة من التضامن، تواصلت ردود الأفعال الغاضبة إزاء الغارات الإسرائيلية على ميناء الحديدة في غرب اليمن، مما يعكس الدعم الشعبي والنخبوي العربي لليمن ومواقفه البطولية في نصرة غزة والدفاع عن القضية الفلسطينية في زمن الخذلان العربي.

وأعرب جمال ريان، أول مذيع في قناة “الجزيرة”، عن استيائه من موقف التخاذل العربي، مشيراً إلى أن خمسة جيوش عربية تستنفر للتصدي لصواريخ ومسيرات أنصار الله دفاعاً عن الكيان الصهيوني، بينما يتخاذلون عن نصرة المظلوم، مضيفاً بالقول: “آه من هذا الزمن الأغبر”.

وفي سلسلة من التغريدات على منصة “إكس”، أشاد جمال ريان بموقف اليمن وأنصار الله الشجاع في الدفاع عن الشعب الفلسطيني في غزة، قائلاً: “تحية لليمن وأنصار الله، الذين دفعوا ثمن موقفهم المشرف في الدفاع عن الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة في قطاع غزة، والله إنكم رجال في زمن عز فيه الرجال”.

واستشهد ريان بآية قرآنية توعد الله فيها الظالمين بإحاطته الكاملة بسوء أعمالهم: “وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ”.

وانضم السياسي المصري حمدين صباحي، مؤسس “حزب الكرامة والتيار الشعبي” في مصر، والمرشح الرئاسي السابق، إلى التعبير عن دعمه لليمن، قائلاً: “فلننتصر لليمن كما انتصر بواسل اليمن لأهلنا في غزة وفلسطين”.

وأكد صباحي على أن العدوان على أي قطر عربي هو عدوان على الأمة بأكملها، داعياً شرفاء الأمة وأحرار العالم إلى التحرك ودعم اليمن على جميع المستويات.

وضمّن صباحي تغريدته البيان الصادر عن المؤتمر القومي العربي الذي أدان بأشد العبارات العدوان الصهيوني على اليمن، معتبراً تلك الغارات على اليمن عدواناً على الأمة كلها.

ودعا البيان شرفاء الأمة وأحرار العالم إلى الانتصار لليمن بكافة الوسائل المتاحة كما انتصر البواسل في اليمن لأهلنا في غزة، واصفاً العمليات اليمنية ضد “إسرائيل” وآخرها العملية التي نفذتها المسيّرة “يافا” في تل أبيب، بالنوعية.

كما سلط الأكاديمي والباحث الفلسطيني براء نزار ريان الضوء على التضامن بين اليمن وفلسطين، مستشهداً بحديث نبوي شريف يؤكد على الوحدة والتضامن بين المسلمين، قائلاً: روى أصحاب السير أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للأنصار ليلة العقبة الثانية: “بلِ الدَّمَ الدَّمَ والهدمَ الهدمَ، أنا منكُم وأنتُم مِنِّي، أحارِبُ مَن حاربتُم وأسالِمُ مَن سالمتُم”.

وأضاف براء ريان قائلاً: “رضي الله عن إخوة الإيمان في يمن الحكمة والإيمان”.

وفي غضون ذلك، أشاد الكاتب والصحفي المصري وائل قنديل باليمن، قائلاً: “شلت يد تؤذي اليمن الحبيب، وشلت ألسنة تطعن في نبل رجال اليمن الأوفياء لفلسطين، واصفاً اليمن بأنه “أصل العرب ومنبع المروءة العربية”.

وتعكس ردود الأفعال هذه الوحدة والتضامن بين الشعوب العربية في مواجهة العدو الصهيوني، وتسلط الضوء على الموقف البطولي لليمن في الدفاع عن القضية الفلسطينية في زمن الخذلان العربي.

شاهد أيضاً: تصريحات قوية ومنددة: كيف ردت النخب العربية على العدوان الإسرائيلي على اليمن