الأخبار المحلية

حملة ميدانية في صنعاء تغلق 5 مصانع لإنتاج أكياس بلاستيكية مخالفة

الجديد برس:

أغلقت الهيئة العامة لحماية البيئة في صنعاء، خمسة مصانع ومعامل لإنتاج الأكياس البلاستيكية، بسبب عدم التزامها بإضافة مادة التحلل الصديقة للبيئة. وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود للحد من التلوث البيئي والأضرار الصحية المرتبطة باستخدام الأكياس البلاستيكية.

ووفقاً لوكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، نفذ فرع الهيئة في أمانة العاصمة أمس الإثنين حملة ميدانية في مديرية معين، للتأكد من التزام المصانع ومعامل إنتاج الأكياس البلاستيكية بالاشتراطات القانونية المتعلقة بإضافة مادة “دي 2 دبليو” الصديقة للبيئة، وتم خلال الحملة إغلاق خمسة مصانع مخالفة وغير ملتزمة.

وصرح مدير فرع الهيئة، محمد العثربي، أن هذه الحملة تهدف إلى الحفاظ على البيئة من التلوث والأضرار البيئية على صحة السكان والمجتمع، من خلال تنفيذ أحكام القوانين والقرارات النافذة والتعاميم بحق المخالفين بشأن منع تصنيع وإنتاج الأكياس البلاستيكية المخالفة للقانون في المعامل والمصانع المتواجدة بأمانة العاصمة وإلزام ملاكها بإضافة مادة التحلل البيئي للحد من المشكلات البيئية التي تسببها الأكياس البلاستيكية.

من جانبه أشار مسؤول الشؤون الفنية في فرع الهيئة، المهندس مجيب اليمني، إلى أن مشكلة الأكياس البلاستيكية بدأت منذ ثمانينيات القرن الماضي، وتوسعت حتى وصل عدد المصانع المسموح لها في أمانة العاصمة إلى 30 مصنعاً ومعملاً تنتج أكياساً بلاستيكية بأنواعها المختلفة، إضافة إلى عدد من المصانع، مخالفة وغير مصرحة.

وأوضح أن معدل استهلاك اليمنيين للأكياس البلاستيكية في اليوم الواحد، حسب تقديرات فريق النزول الميداني والتفتيش البيئي، بلغت نحو 150 مليون كيس يومياً بمعدل إنتاج 500 كيلو يومياً لكل مصنع، ونحو 54 مليار كيس بلاستيكي في السنة.