الأخبار المحلية عربي ودولي

الرئيس الإيراني لوزير خارجية الأردن: اغتيال هنية “خطأ كبير” من كيان الاحتلال ولن يمر دون رد

الجديد برس:

أكد الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، أن كيان الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خطأً كبيراً باغتياله رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، مشدداً على أن هذا لن يمر دون رد.

ووصف بزشكيان، لدى استقباله وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، الأحد، عملية اغتيال الشهيد هنية في طهران بأنها “خطوة جبانة”، متوقعاً من “كل البلدان الإسلامية وأحرار العالم إدانتها بشدة”.

بدوره، قال الصفدي إن “اغتيال الشهيد هنية يأتي في إطار مساعي رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لتوسيع رقعة الصراع في المنطقة”.

وبشأن العلاقات الأردنية الإيرانية، لفت الصفدي إلى أن عمّان “بصدد استئناف العلاقة مع طهران”، و”بذل الجهود المشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار والهدوء في المنطقة”.

وقبل لقائه بزشكيان، بحث الصفدي مع القائم بأعمال الخارجية الإيرانية، علي باقري كني، العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأوضاع الإقليمية.

وفيما يتعلق باغتيال هنية، قال الصفدي إن “الأردن كان واضحاً في إدانة هذا الاغتيال واعتباره جريمةً نكراء، وخطوةً تصعيديةً تشكل خرقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واعتداءً على سيادة الدول”.

وكان وزير الخارجية الأردني، قد وصل الأحد، إلى طهران للاجتماع والتشاور مع كبار المسؤولين الإيرانيين لتبادل وجهات النظر فيما يتعلق بالقضايا الثنائية والإقليمية والدولية، لا سيما مع ترقب دول المنطقة وبشكل خاص الأردن للرد الإيراني المتوقع على كيان الاحتلال، وما سيكون له من تبعات.

وخلال الرد الإيراني على اغتيال زاهدي في أبريل الماضي، شارك سلاح الجو الأردني في التصدي للصواريخ والمسيرات الإيرانية التي كانت متجهة نحو كيان الاحتلال، كما فتح أجواءه أمام سلاح الجو الإسرائيلي.