الأخبار المحلية

مرضى مستشفى الجمهورية بعدن يشتكون من تقليص ساعات الدوام في مركز الغسيل الكلوي

الجديد برس:

شكا عدد كبير من المرضى ومرافقيهم في مستشفى الجمهورية بمدينة عدن من تقليص ساعات الدوام اليومية في مركز الغسيل الكلوي من 24 ساعة إلى 14 ساعة، مما ضاعف من معاناتهم.

ونقلت صحيفة “عدن الغد” عن المرضى ومرافقيهم استغرابهم من هذا القرار الذي قلص ساعات الدوام الليلية بواقع عشر ساعات يومياً، حيث أُغلقت أبواب المركز ابتداءً من الساعة السابعة مساءً بحجة عدم وجود مناوب.

وطالب المرضى ومرافقوهم إدارة المستشفى بمراعاة احتياجات مرضى الغسيل الكلوي الذين يحتاجون لرعاية متواصلة ودورات غسيل مسائية لتغطية العدد الذي لا يحصل على الفرص المناسبة في الفترة الصباحية.

ووصفوا هذا القرار بالكارثي، معتبرين أن تقليص الدوام إلى 14 ساعة بدلاً من 24 ساعة يشكل خطراً كبيراً على حياة المرضى.

من جانبها، بررت إدارة المستشفى قرارها بتراجع الدعم المالي وشحة الوقود المخصص للمستشفى، مشيرة ضمنياً إلى الفساد المستشري في مخصصات الدعم والتمويل المالي التي كانت الحكومة قد أقرتها ضمن الخطة التطويرية لهيئة مستشفى الجمهورية بعدن، والتي تبلغ قيمتها 3.6 مليار ريال لمدة عام، وفق ما أكدته وكالة “سبأ” التابعة للحكومة اليمنية.

وأقرت الحكومة -حينها- خلال اجتماعها في عدن، برئاسة رئيس الوزراء ووزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك، اعتماد مخصص شهري قدره 300 مليون ريال بالمناصفة بين الحكومة والسلطة المحلية في عدن ولمدة عام كامل، لضمان التمويل الكامل لتنفيذ الخطة التطويرية للمستشفى.