عربي ودولي مقاطع فيديو

“روسيا اليوم” تكشف بالصوت والصورة جريمة صحافي “وول ستريت” الجاسوس غيرشكوفيتش (شاهد)

الجديد برس:

كشفت قناة “روسيا اليوم”، نقلاً عن الأجهزة الأمنية الروسية، مقطع فيديو يوثق تورط الصحافي في “وول ستريت جورنال” إيفان غيرشكوفيتش، في جمع معلومات عسكرية حساسة عن المجمع الصناعي العسكري الروسي.

وفي مقطع الفيديو، ظهر غيرشكوفيتش وهو يجري حديثاً مع مصدره الذي يريد منه معلومات سرية، قائلاً له إن “مصدر هذه المعلومات سيبقى مجهولاً ولن تتم كتابة أي شيء عن رؤية المستندات السرية”.

وأضاف غيرشكوفيتش للمصدر أنه سيكتب أنه “نقل المعلومات عن مصدر مجهول حتى لا يجري الاشتباه في جمع المعلومات أو تسريبها من أحد”، وأن “لقاءه به هو مجرد مقابلة”.

وقد اعتقل غيرشكوفيتش بمقهى في يكاتيرينبورغ، ويوضح الفيديو المنشور كيفية اعتقاله خلال اجتماعه مع “المصدر المجهول”، حيث تمت مناقشة نقل معلومات سرية بشأن المجمع الصناعي العسكري الروسي، بحسب جهاز الأمن الفيدرالي الروسي.

وفي مقطع الفيديو، يبدو غيرشكوفيتش وهو يجلس بمفرده في مقهى قبل أن ينضم إليه رجل ويجلس إلى جانبه، ويبدآن المحادثة. ثم تدخل قوات الأمن وتقوم باعتقال غيرشكوفيتش، وضبط ممتلكاته.

ونشرت “RT” مقاطع الفيديو وأرفقتها بتعليق: “للمشككين.. نرفق تسجيلاً لمحادثة بين الصحافي الأمريكي ومخبره”، وذلك بعدما كانت صحيفة “وول ستريت جورنال” قد وصفت القضية المرفوعة ضد غيرشكوفيتش، في مارس 2023، بأنها “زائفة” و”بلا دليل”.

وقد حكمت المحكمة الروسية على غيرشكوفيتش بالسجن 16 عاماً في سجن شديد الحراسة بتهمة التجسس. وفي وقتٍ لاحق، تم إطلاق سراحه في إطار تبادل السجناء بين روسيا وعدد من الدول الغربية.