عربي ودولي

منهياً الوجود الأمريكي في النيجر.. البنتاغون يسلم قاعدته العسكرية في أغاديز

الجديد برس:

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن الجيش الأمريكي سلم السيطرة على قاعدته العسكرية في النيجر إلى القوات المسلحة في البلاد، الإثنين، وسحب بذلك القوات والموارد من القاعدة، منهياً بذلك وجوده في البلد الغرب أفريقي، والذي استمر لسنواتٍ تحت مزاعم “مكافحة الإرهاب”.

القاعدة الجوية “201” الواقعة في وسط النيجر، تكلف بناؤها 110 ملايين دولار، وتم بميزانية مرصودة من البنتاغون.

وبحسب ما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، فإن مجموعةً من القوات “صعدت على متن طائرة شحن تابعة للقوات الجوية الأمريكية، وانطلقت من قاعدة أغاديز الجوية”، وتضم المجموعة آخر 1000 جندي وافقت واشنطن على سحبهم بحلول الـ15 من سبتمبر المقبل، مشيرةً إلى أن “عدداً صغيراً من الجنود سيبقون في السفارة الأمريكية لفترةٍ قصيرة لإنهاء التفاصيل الإدارية”.

وبسحب الجنود الألف من النيجر، قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن “هذه الجهود بدأت، في الـ19 من مايو، وسيستمر التنسيق بين القوات الأمريكية وقوات النيجر خلال الأسابيع المقبلة لضمان الانسحاب الكامل كما هو مخطط له”.

وقالت قيادة أفريقيا التابعة للبنتاغون الأمريكي، في بيانٍ لها، إن “انسحاب القوات والأصول الأمريكية من القاعدة الجوية 201 في أغاديز اكتمل”.

يُذكر أن نحو 400 جندي أمريكي انسحبوا من قاعدةٍ في العاصمة نيامي على عدة مراحل في أثناء الربيع الماضي، تلاهم نحو 600 جندي في القاعدة الجوية المترامية الأطراف في أغاديز، في وسط النيجر، والتي استخدمها الأمريكيون كمركز لعمليات طائرات المراقبة من دون طيار.