أخبار عاجلة الأخبار عربي ودولي

حكم بسجن 3 مرشحين لرئاسة التونس والحرمان من الترشح مدى الحياة

الجديد برس|

بتهم تزوير تزكيات تم الحكم بالسجن لمدة 8 أشهر وحرمان من الترشح مدى الحياة لمرشّحين في الانتخابات الرئاسيّة التونسية المقرر عقدها في شهر أكتوبر القادم.

وأصدرت المحكمة الابتدائية بتونس أحكاما تقضي بالسجن لمدة 8 أشهر وحرمان من الترشح للانتخابات مدى الحياة وذلك ضد المرشّحين عبد اللطيف المكي ونزار الشعري ومحمد عادل الدو، مع النفاذ العاجل في حق كل من مراد المسعودي وليلى الهمامي باعتبار أنهما محالان بحالة فرار.

وجاءت هذه الأحكام على خلفية اتهامهم بتقديم تزكيات مزوّرة للانتخابات الرئاسية وعطايا قصد التأثير على النّاخبين، هذا فضلا عن حرمان مترشّحين آخرين من وثيقة السجل المدني.

وتعليقا على هذا الحكم، قال القاضي مراد المسعودي: “لقد بلغت النصاب القانوني رغم اعتراض التزكيات وحملات المصادرة ومضايقة المتطوعين من جامعي التزكيات وتتبعهم قضائيا. لكنّي لن أواصل الانخراط في هذه المهزلة وأدعو كل المترشحين الأحرار إلى تركه وحيدا فلا أمل لهم في الوصول” في إشارة إلى سعيّد، حسبما تناقلته وسائل إعلام محليّة.

كما أصدرت المحكمة الابتدائية بتونس حكما بسجن رئيسة الحزب الحر الدستوري عبير موسي عامين. وهي معارضة شرسة للرئيس التونسي سعيّد، وتقبع خلف القضبان منذ أن قادت احتجاجًا أمام مقر القصر الرئاسي العام الماضي.