عربي ودولي

قائد سابق في جيش الاحتلال: اغتيال هنية لن يغير مجريات المعركة لمصلحة “إسرائيل”

الجديد برس:

قال القائد السابق للمنطقة الوسطى في جيش الاحتلال، غادي شمني، إن “اغتيال هنية لن يغير مجريات المعركة لمصلحة الجيش الإسرائيلي”، مؤكداً أن “إسرائيل تعمل من دون استراتيجية، وبلا رؤية سياسية، وبلا قيادة”.

وأكد شمني أنه “ما دام لا وجود لإعادة الأسرى، ولا توجد صفقة، ولا وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، فلا يمكن عمل شيء من أجل التقدم إلى الأمام”.

وفي نقدٍ بالغ لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، قال شمني إن “لدينا سائقاً وراء المقود. لو كان فعلاً سائق أوتوبيس لكان تم سحب رخصة السوق منه، وهذا هو الوضع اليوم”.

وفي السياق، أشارت مجلة “فورين أفيرز” الأمريكية، يوم الإثنين، إلى أن “إسرائيل” تغامر من دون أي استراتيجية سياسية، ومن غير المرجح أن يؤدي منح الثقة للقوة العسكرية إلى استعادة الردع.

واستبعدت المجلة أيضاً، أن يردع ذلك أعضاء محور المقاومة، الذين توقعت أن يضاعفوا جهودهم عبر وسائل غير متوقعة، ويفاجئوا “إسرائيل” مرة أخرى.

وأكدت أن إنهاء الحرب في غزة من شأنه أن يساعد على الحد من التهديدات الهائلة التي تواجهها “إسرائيل” الآن، مستبعدةً أن تؤدي الجولة الحالية من التصعيد إلى اتفاق على وقف إطلاق النار، أو إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المتبقين.