عربي ودولي

بيلاروسيا تُسقط مسيّرات أوكرانية.. والجيش الروسي يواصل تصديه في كورسك

الجديد برس:

أعلن الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم السبت، إسقاط عددٍ من الطائرات المسيّرة الأوكرانية، الجمعة، فوق أراضي بلاده.

وأكد لوكاشينكو، السبت، تدمير قوات الدفاع الجوي البيلاروسية 10 أهداف فوق أراضي البلاد، في حادثة ليست الأولى من نوعها، مشدداً على أن “القوات المسلحة الأوكرانية تنتهك عبر ذلك جميع أنواع قواعد السلوك، والمجال الجوي للجمهورية”.

واشتبه الجانب البيلاروسي، وفقاً للوكاشينكو، في أن الأهداف التي تم إسقاطها كانت “مسيّراتٍ هجومية، أُطلقت من أوكرانيا”.

ووجه الرئيس البيلاروسي إلى وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة لقوات بلاده المسلحة، تعليماتٍ من أجل اتخاذ الإجراءات الضرورية من أجل “ضمان أمن الدولة بصورة موثوق بها”، قائلاً، في هذا الصدد: “لا أفهم لماذا تحتاج أوكرانيا إلى هذا الشيء، لكننا حددنا الأمر بوضوح معها، وأبلغناها أن أي استفزازاتٍ لن تمر من دون رد”.

ولفت لوكاشينكو إلى أن قوات الدفاع الجوي الروسية ضربت، بدورها، عدة أهداف قرب مدينة ياروسلافل الروسية، موضحاً أن اتجاه الطائرات الهجومية الأول كان مدينة سمولينسك في الأراضي الروسية، لكنها غيرت مسارها بعد ذلك، إلا أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية اعترضت الأهداف بالفعل ودمرتها”.

وأشاد الرئيس البيلاروسي بـ”المستوى العالي من التفاعل مع قوات الدفاع الجوي الروسية”، مؤكداً أنه تم تدمير جميع الأهداف التي أُطلقت واستهدفت أراضي البلدين.

التصدي في كورسك مستمر

وتواصل القوات المسلحة الروسية صد محاولات القوات الأوكرانية اختراق أراضي روسيا الاتحادية في مقاطعة كورسك، وقضت على 175 عسكرياً أوكرانياً، ودمرت عشرات الآليات، خلال الساعات الـ24 الماضية، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع.

واعترضت الدفاعات الجوية الروسية 16 صاروخاً من طراز “هيمارس”، و4 صواريخ من طراز “باتريوت”، بالإضافة إلى 153 طائرة مسيّرة تابعة للجيش الأوكراني، بينها 97 خارج نطاق “العملية العسكرية الخاصة”.

وجاء، في بيانٍ لوزارة الدفاع الروسية، أن الجيش الروسي “أحبط عمليات الجيش الأوكراني الهادفة إلى الوصول إلى عمق الأراضي الروسية قرب بلدات إيفاشكوفسكي ومالايا لوكنيا وأولغوفكا”، معلنةً توجيه قوات الطيران والصواريخ ضربات إلى احتياطيات الجيش الأوكراني في مقاطعة سومي.

وقُتل، بحسب البيان، نحو 15 عسكرياً أوكرانياً “نتيجة ضربةٍ بصاروخ مزود برأس حراري على نقطة انتشار موقتة لمرتزقة أجانب على الحد الجنوبي لمدينة سودجا”.

وبلغت خسائر القوات الأوكرانية، خلال الساعات الـ24 الماضية، بالإضافة إلى الجنود، 36 آلية، تشمل 10 دبابات و3 ناقلات جند مدرعة، ومركبتي قتال مشاة، و21 مركبة قتال مدرعة، وسيارة و3 قطع مدفعية ميدان، وراجمة صواريخ من طراز “بي أم-21 غراد”، بحسب ما أفاد بيان وزارة الدفاع.

وأوضحت الوزارة أنه، منذ بدء الهجوم الأوكراني على مقاطعة كورسك الروسية، خسرت القوات الأوكرانية نحو 1120 عسكرياً، و140 آلية، بما في ذلك 22 دبابة، و20 ناقلة جند مدرعة، و8 مركبات قتال مشاة، و88 مركبة قتال مدرعة، و13 سيارة، ونظاما دفاع جوي ذاتيّا الحركة، “بوك-أم 1″، وراجمة صواريخ “بي أم-21 غراد”، و6 قطع مدفعية ميدان.