الأخبار المحلية

صنعاء ترحب برفض القاهرة انخراط دول غير مشاطئة للبحر الأحمر في ترتيباته الأمنية

الجديد برس:

رحبت وزارة  الخارجية في حكومة صنعاء، اليوم السبت، برفض مصر انخراط دول غير مشاطئة للبحر الأحمر في الترتيبات الأمنية المرتبطة به، بحسب ما أكده وزير الخارجية والهجرة المصري، بدر عبدالعاطي خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية.

وعن موقف مصر، قالت حكومة صنعاء إن “رفض القاهرة انخراط دول غير مشاطئة للبحر الأحمر في الترتيبات الأمنية يعكس النظرة الاستراتيجية للقيادة السياسية المصرية في التعاطي مع ملف الملاحة في البحر الأحمر وأمنه القومي”.

بدوره، أكد الناطق باسم وزارة الخارجية في حكومة صنعاء، وحيد الشامي أن اليمن حريص على حماية الملاحة في البحر الأحمر وأهمية التعاون بين الدول المشاطئة في هذا الملف المهم وبما يحقق الأمن للبحر الأحمر وحقوق الدول المشاطئة في المجال الاقتصادي بعيداً عن أي تدخلات أجنبية.

ولفت الشامي إلى أن تصاعد التوتر في البحر الأحمر سببه الصلف الأمريكي وعدد من الدول الغربية وتحيزها المطلق لصالح العدو الصهيوني على الرغم من جرائم الإبادة التي يُنفذها ضد أبناء غزة ورفض هذه الدول لمعادلة صنعاء العادلة المتمثلة بإيقاف الحرب والسماح بدخول الغذاء والدواء إلى القطاع مُقابل وقف الحصار على الكيان الغاصب من خلال استهداف سفن الشحن المتجهة إليه.

وأعرب الشامي عن تقديره للدول المشاطئة للبحر الأحمر لرفضها المشاركة في الحشد العدواني الأمريكي على اليمن وتفهمها لدواعي القرار اليمني، مذكراً بحادثتي إغلاق قناة السويس وباب المندب في أسباب وظروف مشابهة في ظل دعمٍ عربي.