الأخبار الاقتصادية المحلية

“الفاو”: الريال اليمني يسجل أدنى مستوى تاريخي في مناطق الحكومة الموالية للتحالف

الجديد برس:

أكدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة الأمم المتحدة، اليوم الأحد، استمرار الاتجاه التنازلي للريال اليمني مقابل الدولار في مناطق الحكومة اليمنية الموالية للتحالف، حيث انخفضت بنسبة 2% على أساس شهري، لتصل إلى أدنى مستوى تاريخي عند 1,904 ريالات يمنية للدولار في أغسطس الماضي، فيما ظل الريال اليمني مستقراً في مناطق حكومة صنعاء خلال الفترة نفسها.

ووفقاً لنشرة السوق والتجارة اليمنية الصادرة عن “الفاو”، فقد الريال في مناطق الحكومة اليمنية على مدار العامين الماضيين، 26% من قيمته على أساس سنوي و38% مقابل متوسط 3 سنوات، مقابل ارتفاعه بنسبة 5% مقابل الدولار في مناطق حكومة صنعاء مقارنة بمتوسط 3 سنوات، حيث ظل مستقراً نسبياً على مدى الأشهر الـ 12 الماضية.

وأرجعت الفاو- في نشرتها التي بثتها منصة إعلام العاملين في المجال الإنساني العالمي “reliefweb” ضعف الريال اليمني في مناطق الحكومة اليمنية في المقام الأول إلى استنفاد احتياطيات النقد الأجنبي، والتي تفاقمت مؤخراً بسبب اضطرابات القطاع المصرفي، مؤكدة أن واردات الأغذية إلى اليمن ارتفعت بنسبة 33% في أغسطس مقارنة بحجم الشهر السابق لكنها ظلت أقل قليلاً من المستويات التي لوحظت قبل عام.

وحسب نشرة الفاو، زادت واردات القمح عبر الموانئ اليمنية الرئيسية (الصليف وعدن) في أغسطس، ومع ذلك، ظلت أقل من مستويات الذروة في أبريل ومايو وتلك الواردات الخاصة بأغسطس 2023م، فيما انخفضت أحجام واردات القمح عبر الحديدة بشكل كبير بأكثر من النصف (54%) على أساس شهري، ويرجع ذلك إلى تداعيات الهجمات الإسرائيلية على ميناء الحديدة والتأخير في عقود الموردين.

وقالت نشرة الفاو: إنه “على الرغم من هذه التحديات، كانت السلع الغذائية الأساسية والبنزين والديزل متوفرة بكثرة في معظم الأسواق على مستوى البلاد خلال أغسطس الماضي”. مؤكدة أنها لا تتوقع حدوث نقص كبير في الأمد القريب، وذلك بسبب زيادة بنسبة 12% في واردات القمح عبر الموانئ الثلاثة (الصليف والحديدة وعدن) بين يناير وأغسطس من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها في عام 2023، فضلاً عن التخزين المسبق العالي خلال الفترة من أبريل إلى مايو من 2024م.

واستمرت أسعار الوقود بمناطق الحكومة اليمنية في الارتفاع، حيث زادت أسعار الديزل والبنزين بنسبة 4% مقارنة بالشهر السابق، بينما ظلت مستقرة في مناطق حكومة صنعاء، بسبب ضوابط الأسعار المتبعة، عند مقارنتها بالفترة نفسها في عام 2023م ومتوسط السنوات الثلاث حيث شهدت أسعار الديزل والبنزين في مناطق الحكومة اليمنية زيادة كبيرة، مرتفعة بنسبة 29 – 30% و45 – 50% على التوالي، وعلى العكس من ذلك، شهدت مناطق حكومة صنعاء استقراراً نسبياً على أساس سنوي وأبلغت عن انخفاض بنسبة 9 – 12% مقارنة بمتوسط السنوات الثلاث.

وأرجعت الفاو ارتفاع أسعار الوقود في مناطق الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف السعودي الإماراتي إلى انخفاض قيمة العملة المحلية (الريال) مقابل الدولار والانخفاض الطفيف في أحجام الواردات عبر موانئ عدن والبحر العربي خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.