الأخبار المحلية

قرار مفاجئ من الحكومة اليمنية الموالية للتحالف بشأن الاحتفال بثورة 26 سبتمبر

الجديد برس:

أصدر وزير الدفاع في الحكومة اليمنية الموالية للتحالف، محسن الداعري، قراراً مثيراً للجدل يقضي بمنع رفع علم الجمهورية اليمنية وإلغاء أي احتفالات بذكرى ثورة “26 سبتمبر” في معظم المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة، باستثناء محافظتي مأرب وتعز.

وجاء القرار في أمر عاجل للتنفيذ برقم (3096 – 130) بتاريخ 22 سبتمبر، ووجّهه مركز القيادة والسيطرة إلى رئيس هيئة الأركان العامة، صغير بن عزيز، الذي سبق وأصدر توجيهات بإحياء الذكرى في جميع المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة.

ونص قرار وزير الدفاع على إيقاد شعلة ثورة 26 سبتمبر بشكل رسمي فقط في محافظتي مأرب وتعز، وفي مقر قيادة المنطقة الرابعة في قاعدة العند، مع إلغاء كافة التوجيهات السابقة المتعلقة بالإعداد للاحتفالات بهذه الذكرى.

وتزامن هذا القرار مع توجيهات صادرة عن قوات المجلس الانتقالي المدعومة إماراتياً، تقضي بمنع أي احتفال بذكرى الثورة في عدن ومدن الجنوب.

حيث أصدر مركز القيادة والسيطرة لقوات الانتقالي تعميماً برقم (514) إلى قادة الحزام الأمني ولواء العاصفة وألوية الدعم والإسناد، يطلب فيه منع الاحتفالات بذكرى ثورة 26 سبتمبر ورفع الأعلام اليمنية في المحافظات الجنوبية.

واستند هذا التوجيه إلى اجتماع عقد بين قيادة المجلس الانتقالي ووزير الدفاع محسن الداعري لمناقشة تعليمات رئيس هيئة الأركان العامة صغير بن عزيز بشأن الاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر.

وأوضح مركز القيادة والسيطرة لقوات الانتقالي في برقية برقم (514): “بناءً على مخرجات اللقاء بين قيادة المجلس الانتقالي ووزير الدفاع بتاريخ 18 سبتمبر 2024، لمناقشة تعليمات رئيس هيئة الأركان العامة رقم (2199) الصادرة في 16 سبتمبر 2024، والتي تضمنت رفع علم الجمهورية اليمنية وصور قيادات ثورة 26 سبتمبر في عواصم المحافظات، ونظراً للأوضاع السياسية والعسكرية والأمنية الراهنة، يُمنع إقامة أي احتفالات بمناسبة ذكرى ثورة 26 سبتمبر”.

وأضافت البرقية، التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي: “يُمنع كذلك رفع الأعلام في المحافظات الجنوبية، ويكتفى بإقامة الاحتفالات في الوحدات العسكرية بمأرب والساحل وتعز. كما تُلغى التعليمات الصادرة عن رئيس هيئة الأركان العامة برقم (2199) بتاريخ 16 يونيو 2024، ولن يُعمل بها بموجب تعليمات وزير الدفاع”.

يُذكر أن رئيس هيئة الأركان، صغير بن عزيز، كان قد أصدر في 16 سبتمبر توجيهات برقم (2199) إلى دائرة التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع، تنص على رفع الأعلام وصور قيادات ثورة 26 سبتمبر في عواصم المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة الموالية للتحالف. كما وجّه بشراء 25 ألف علم للجمهورية اليمنية لتوزيعها على المحافظات.

ويرى مراقبون أن إلغاء وزير الدفاع لتوجيهات رئيس هيئة الأركان بشأن الاحتفالات بذكرى ثورة 26 سبتمبر، باستثناء مأرب وتعز وقاعدة العند الجوية في لحج، جاء استجابة لضغوط من قوات المجلس الانتقالي المدعومة من الإمارات، التي أعلنت استعدادها لمنع الاحتفالات ورفع الأعلام بالقوة المسلحة في محافظات الجنوب.