الأخبار المحلية

أزمة العالقين في القاهرة تتصاعد وسط تناقض القرارات الحكومية بشأن طيران بلقيس

الجديد برس:

جدد عدد من المسافرين اليمنيين العالقين في مطار القاهرة الدولي شكواهم من غياب الحلول السريعة التي تمكّنهم من العودة إلى اليمن، في ظل استمرار الخلافات وتبادل الاتهامات بين شركة طيران بلقيس والحكومة اليمنية الموالية للتحالف، وتضارب التوجيهات بين رئيس الحكومة ووزارة النقل.

ووفقاً لما نقله موقع “المشاهد نت”، أكد العالقون في مطار القاهرة أن إدارة شركة طيران بلقيس لم تقدم أي حلول لإعادتهم، مشيرين إلى أن الشركة ما تزال تماطل في إرجاع قيمة تذاكر العودة إلى مطار عدن. وبيّنوا أن معظم العالقين هم من المرضى وجرحى الحرب، بمن فيهم نساء وأطفال، ويعانون من أوضاع معيشية صعبة للغاية نتيجة تأخر عودتهم إلى أرض الوطن.

وأوضحوا أن وزارة النقل في عدن كان عليها منح شركة بلقيس مهلة كافية لاستكمال نقل المسافرين، قبل اتخاذ القرار المفاجئ بوقف عملها.

وقد كشفت أزمة العالقين في مطارات القاهرة وجدة وعدن عن تناقض واضح في التوجيهات الصادرة عن رئيس الحكومة أحمد عوض بن مبارك، ووزير النقل عبد السلام حميد، المحسوب على المجلس الانتقالي الجنوبي.

فبينما وجه بن مبارك، في السابع من سبتمبر، وزير النقل بالسماح لطيران بلقيس باستئناف رحلاتها بناءً على تظلم الشركة، أكدت وزارة النقل، في منشور على “فيسبوك” بتاريخ العاشر من سبتمبر، أن وزير النقل وجه بمنح العالقين الأولوية في حجوزات العودة عبر الخطوط الجوية اليمنية، ابتداءً من الحادي عشر وحتى الثلاثين من سبتمبر 2024.

وفي ظل هذا التناقض بين كبار المسؤولين، تتفاقم أزمة العالقين في مطار القاهرة بشكل متسارع. وأكد المسافرون أن تصفية الخلافات السياسية تأتي على حساب المواطنين، الذين يتحملون وحدهم العبء المادي والنفسي. وقد ناشدوا الحكومة التدخل العاجل لإنهاء معاناتهم، خصوصاً أن معظمهم من الأطفال والمرضى.