الأخبار المحلية

هل هناك دوافع خفية وراء رفض الكويت تسليم الطائرات الثلاث المهداه لليمن؟

الجديد برس:

أفادت وسائل إعلام محلية بأن الحكومة الكويتية رفضت تسليم الطائرات الثلاث، المقدمة كهدية للشعب اليمني، إلى وزارة النقل التابعة للحكومة اليمنية الموالية للتحالف. يأتي ذلك وسط معلومات عن “جهود خاصة” يقودها مسؤولون في وزارة النقل لتأسيس شركة طيران جديدة في عدن، بهدف الاستحواذ على تلك الطائرات.

ونقل موقع “مسارات”، المحسوب على المجلس الانتقالي الجنوبي، عن مصدر “مطلع” أن وزارة النقل قد شكلت لجنة خاصة للسفر إلى الكويت بهدف استلام الطائرات، ومع ذلك لم تُبدي الحكومة الكويتية أي موافقة حتى اللحظة لتسليم الطائرات، على الرغم من المحاولات المستمرة التي تبذلها الوزارة اليمنية.

وأشار المصدر إلى أن مسؤولاً كبيراً في وزارة النقل يقود هذه الجهود بالتعاون مع تجار ورجال أعمال يمنيين من منطقتي الضالع ويافع، لتأسيس الشركة الجديدة. وأوضح أن حسابات هذه الشركة ستكون منفصلة وبعيدة عن حسابات الخطوط الجوية اليمنية والحكومة.

وفي تصريحه لموقع “مسارات”، أوضح المصدر أن الطائرات التي قدمتها الكويت كهدية للحكومة اليمنية والخطوط الجوية اليمنية ليست متهالكة، بل قديمة وتحتاج إلى الصيانة فقط.

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، قد أعلن في يونيو الماضي عن منحة كويتية قُدمت من أمير دولة الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، تضمنت ثلاث طائرات ومحركين لدعم الخطوط الجوية اليمنية. وعبّر العليمي عن شكره للكويت على هذه الهبة عبر حسابه على منصة “إكس”.

كما تم الكشف عن وثائق رسمية بعد يوم واحد من الإعلان، أكدت أن المناقشات حول الهبة الكويتية جرت منذ عهد وزير النقل السابق، صالح الجبواني.