الأخبار المحلية عربي ودولي

استهدف بها قاعدة “شمشون”.. حزب الله يعلن لأول مرة استخدام صواريخ “فادي 3”

الجديد برس:

أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الثلاثاء، أنه استخدم ولأول مرة صاروخ “فادي 3” بعيد المدى مستهدفاً قاعدة عسكرية إسرائيلية.

وقال حزب الله في بيان إن “المقاومة الإسلامية في لبنان قصفت قاعدة شمشون الإسرائيلية (وهي مركز تجهيز ‏قيادي ووحدة تجهيز إقليمية) بصواريخ “فادي 3”.

وعقب إدخال حزب الله صواريخ “فادي 3” للمعركة، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي رفع الاستعداد في الشمال تحسباً لرشقات صاروخية مكثفة.

كذلك، قصف حزب الله بخمسين صاروخاً قاعدة “دادو” – مقر قيادة المنطقة الشمالية في “جيش” الاحتلال، إضافةً إلى مستوطنة “غيشر هزيف” ‏بصليات صاروخية.

وقبل ذلك، استهدف مستوطنة “روش بينا” بصليات ‏صاروخية، وقصف أيضاً المخازن الرئيسية التابعة ‏للمنطقة الشمالية في قاعدة “نيمرا” بعشرات الصواريخ، بالإضافة إلى مستوطنة “هجوشريم” بصليات ‏صاروخية.

وبالتزامن، أعلن حزب الله قصف مستوطنة “كتسرين” بصلية ‏صاروخية.

كما أعلن حزب الله بعد ظهر الثلاثاء، أنه قصف بصليةٍ من صواريخ “فادي 2″، معسكر “إلياكيم” الإسرائيلي، التابع لقيادة ‏المنطقة الشمالية في جيش الاحتلال، والواقع جنوبي حيفا المحتلة.

وأكدت الحزب، في بيان، أن قصف المعسكر الإسرائيلي يأتي دعماً للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته، ودفاعاً عن لبنان وشعبه.

وأطلق حزب الله على هذه الفئة من الصواريخ اسمه “فادي” نسبة إلى فادي حسن طويل وهو قيادي سابق في الحزب استشهد خلال المعارك ضد الاحتلال الإسرائيلي عام 1987.

وأدخل حزب الله صواريخ جديدة في المواجهة مع “إسرائيل” من بينها “فادي-1″ و”فادي-2” ضمن رده الأولي على اغتيال ثلة من قادته العسكريين البارزين في غارة جوية إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، وتفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.

ونشر حزب الله اللبناني مقطع فيديو يوضح فيه مميزات سلاح صاروخ “فادي-1” الذي أدخله في المواجهة مع إسرائيل.

وأعلن “حزب الله” الأحد استخدام صواريخ للمرة الأولى من نوع “فادي 1″ و”فادي 2” في استهداف قاعدة “رامات ديفيد” العسكرية الإسرائيلية ومطارها، ومجمع شركة رافائيل للصناعات العسكرية في حيفا.

وأوضح “حزب الله” أن صاروخ “فادي-1″ يتميز بـ”رأس متفجر 83 كلغ، وعيار الصاروخ 220 ملم، وطول الصاروخ 6 أمتار، والمدى 70 كلم”.

وأضاف أنه “دخل الخدمة خلال حرب 2006، ويستخدم في القصف المكثف لإرباك الأنظمة الدفاعية كما يمكن اطلاقه من مرابض متحركة أو ثابتة، ويستخدم في تعطيل خطوط الإمداد وإستهداف القواعد البعيدة عن الخطوط الأمامية”.