أخبار عاجلة الأخبار المحلية عربي ودولي

“الحوثيون” يرفضون عرضاً أمريكياً مغرياً جديداً مقابل البدء بتنفيذ هذا الأمر

الجديد برس|

أكدت الولايات المتحدة، الأحد، رفض اليمن لعرض جديد يتعلق بصفقة في البحر الأحمر، وفقاً لمصادر أمريكية نشرتها عبر نشطاء يمنيين دون الكشف عن تفاصيل العرض.

تزامن الكشف عن العرض الأمريكي مع زيارة مكثفة للمبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، إلى العراق حيث عقد لقاءات مع مسؤولين بارزين، بما في ذلك وزير الخارجية العراقي، الذي يلعب دوراً وسيطاً في قضايا إقليمية هامة لصالح الولايات المتحدة.

وفي وقت تتزايد فيه التحركات العسكرية الأمريكية بالتوازي مع الجهود الدبلوماسية، يتضح حجم المساعي الأمريكية لعزل اليمن وتحييدها عن التصعيد المتوقع في المنطقة، خاصة مع احتمالات تصاعد التوترات في حال تعرضت إيران لأي هجوم إسرائيلي.

ويثير التحرك الأمريكي قلقاً إقليمياً خاصة بعد الفشل في تحييد اليمن، والذي يشكل جبهة قوية بقدرات صاروخية باتت تشكل مصدر قلق لأمريكا، التي سبق أن واجهت تهديدات من هذه الجبهة.

التحليلات تشير إلى أن العرض الأمريكي ربما شمل وقف العمليات العسكرية اليمنية مقابل امتيازات سياسية واقتصادية لحركة “أنصار الله”، إلا أن توقيت العرض يؤكد أنه جزء من الجهود الأمريكية لتفكيك جبهات المقاومة الإقليمية وإلغاء مبدأ “وحدة الساحات”، ما يسهل الانتقام من قوى المقاومة الإسلامية في المنطقة.