الأخبار الاقتصادية المحلية

الأمم المتحدة: مناطق صنعاء تشهد استقراراً في العملة والأسعار مقابل تدهورها في عدن

الجديد برس:

أشادت منظمة “الفاو” التابعة للأمم المتحدة بإجراءات حكومة صنعاء بشأن ضبط أسعار السلع الأساسية وصرف العملة الوطنية، فيما أكدت فداحة الانهيار الاقتصادي وغلاء الأسعار في مناطق حكومة عدن الخاضعة تحت سيطرة التحالف.

جاء ذلك في تقرير جديد أصدرته المنظمة التابعة للأمم المتحدة حول الأمن الغذائي في اليمن، حيث بيَّنت فيه أن مخاطر انعدام الأمن الغذائي خلال شهر يونيو الماضي ازدادت مقارنةً بالشهرين السابقين.

وقالت المنظمة في تقريرها، إن سعر صرف الريال اليمني مقابل الدولار الأمريكي شهد استقراراً نسبياً في مناطق حكومة صنعاء، في حين بقي متقلباً ومنخفض القيمة وسجل تراجعاً في مناطق حكومة عدن.

وأشارت إلى أن أسعار الديزل انخفضت في مناطق حكومة صنعاء خلال يونيو الماضي بنسبة 6%، مدعومة جزئياً بتراجع أسعار النفط الخام العالمي، بينما لم تتغير في مناطق حكومة عدن.

وعن أسعار السلع الغذائية، قالت الفاو، إن متوسط التكلفة الشهرية للفرد الواحد لسلة الحد الأدنى من الغذاء بالريال اليمني بلغ 109,123 ريالاً في مناطق حكومة عدن، و47,680 في مناطق حكومة صنعاء.

وأضافت إن أسعار السلع الأساسية (الأرز والفاصوليا وزيت الطهي ودقيق القمح) ارتفعت خلال يونيو الماضي بنسبة تتراوح بين 5 و26% في المتوسط بمناطق حكومة عدن بسبب تهاوي قيمة الريال اليمني، بينما تراوحت الأسعار في مناطق حكومة صنعاء بين 2 و17%، لافتة إلى أن استقرار الريال وإجراءات ضوابط الأسعار التي اتخذتها حكومة صنعاء أسهمت في الحد من ارتفاعها.