الأخبار المحلية عربي ودولي

صحيفة أمريكية تكشف اتفاق “ابن سلمان” على الخطوط العريضة للتطبيع مع “إسرائيل”

الجديد برس:

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن الولايات المتحدة والسعودية اتفقتا على الخطوط العريضة لصفقة تطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل.

وأضافت الصحيفة، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، أن الاعتراف السعودي بإسرائيل مرهون “بضمانات أمنية أمريكية قوية ومساعدة نووية مدنية”.

وذكرت أن المسؤولين أعربوا عن “تفاؤل حذر” وقالوا إنه من الممكن التوصل إلى تفاصيل أدق، لما اعتبروه “أهم اتفاق سلام في الشرق الأوسط منذ جيل”، خلال الأشهر التسعة إلى الاثني عشر القادمة.

وأشارت إلى أن هذه التطورات جاءت بعد أن التقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في جدة قبل أسبوعين مع جيك سوليفان مستشار الأمن القومي لبايدن “في محاولة لتسريع المباحثات”.

وبينت أن المفاوضين انتقلوا الآن إلى مناقشة التفاصيل، بما في ذلك “تلبية الطلبات السعودية بأن تساعدهم الولايات المتحدة في تطوير برنامج نووي مدني وتقديم ضمانات أمنية”.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية قد أفادت أواخر يوليو الماضي بأن الرئيس الأمريكي أوفد كبير مستشاريه جيك سوليفان إلى السعودية لإجراء محادثات مع ولي العهد السعودي بشأن تطبيع العلاقات مع “إسرائيل”.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، الجمعة الماضية، بأن السعودية وضعت “معوقاتٍ واشترطت حصولها على برنامج نووي” في مقابل تطبيع العلاقات.

وتداول إعلام إسرائيلي أن السعودية ترغب في المضي في “خطوات مُهمّة في التطبيع”، موضحاً أنهم في المؤسسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية يراقبون المناقشات بين الإدارة الأمريكية وكبار المسؤولين في السعودية، التي تتحدث عن صفقة سلاح ضخمة تتضمن منظومات متطورة، وتمهد بدورها للمضي في طريق التطبيع.

وسبق لـ”القناة 12” الإسرائيلية، أن أعلنت في 23 من مايو الماضي، عن مكالمة هاتفية جمعت بين محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وفي حال إتمام الاتفاق، ستنضم السعودية إلى ما عرف بـ”اتفاقات أبراهام”، التي شملت اعتراف البحرين والإمارات والمغرب والسودان، بإسرائيل، وتطبيع العلاقات معها.