الأخبار المحلية

بعد تسريبه معلومات سرية لصالح الرياض.. بن مبارك في قبضة الزبيدي والسعودية تتدخل

بعد تسريبه معلومات سرية لصالح الرياض.. بن مبارك في قبضة الزبيدي والسعودية تتدخل.. بعد تسريبه معلومات سرية لصالح الرياض.. بن مبارك في قبضة الزبيدي والسعودية تتدخل|

الجديد برس|

احتجزت فصائل المجلس الانتقالي، الموالي للإمارات جنوب اليمن، الاثنين، وزير الخارجية في حكومة معين.. يأتي ذلك في أعقاب تسريب خطة رئيسها للانقلاب من الأمم المتحدة.

 

وأفاد المستشار السابق بوزارة الخارجية بحكومة معين، أنيس منصور بأن قوة يقودها محمد قاسم الزبيدي، شقيق عيدروس، احتجزت أحمد عوض بن مبارك لـ3 ساعات في بوابة قصر المعاشيق، مشيرا إلى تدخل سعودي للإفراج عنه.

 

ولم يوضح منصور سبب احتجاز بن مبارك مع أنه وزير جنوبي، لكن تزامن الاعتقال مع تسريب خطة طلب عيدروس الزبيدي من وزارة الخارجية في حكومة معين ترتيب زيارة له إلى الولايات المتحدة بشكل رسمي في سبتمبر المقبل يشير إلى أنها ردة فعل على التسريب.

 

وتتضمن خطة الزبيدي، وفق التسريبات الحكومية، زيارة نيويورك وواشنطن عشية انطلاق اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة حيث يسعى لقيادة فريق موازي للفريق الذي يقوده رشاد العليمي المتوقع مشاركته في الاجتماعات، وفق ما يراه الصحفي ياسين التميمي.

 

ويحاول الزبيدي استغلال اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة لفتح قنوات اتصال مع وفود دولية مختلفة لتسويق مشروع ما يصفه بـ”استعادة الدولة الجنوبية”.

 

وتسريب الخطة يهدف لإجهاض الزيارة خصوصا من قبل السعودية التي تتوجس من تحركات الزبيدي الموالي للإمارات والذي يلقي بكل ثقله لإقناع الولايات المتحدة بسلطته كأمر واقع جنوب اليمن وبديلة لسلطة الرئاسي.