أخبار عاجلة الأخبار المحلية

أبوظبي تستبق خطوة “الرياض” بعقد مصالحة بين القوى الموالية لها في شبوة

أبوظبي تستبق الرياض بعقد مصالحة بين القوى الموالية لها في شبوة.. تفاصيل”.. أبوظبي تستبق الرياض بعقد مصالحة بين القوى الموالية لها في شبوة.. تفاصيل”|

الجديد برس|

شهدت العاصمة الإماراتية، الاثنين، مصالحة بين الفصائل الموالية لأبوظبي بغياب المجلس الانتقالي، ابرز اتباع ابوظبي جنوبي اليمن.

 

وأفادت مصادر في مكتب المحافظ عوض ابن الوزير بان مسؤولين اماراتيين رعوا المصالحة بين المحافظ ووجدي باعوم قائد اللواء الثاني “دفاع شبوة” والمحسوب على الانتقالي.

 

وقضى الاتفاق بإخضاع قوات باعوم لتوجيهات المحافظ ابن الوزير شخصيا ونقل معسكرها إلى خارج مدينة عتق، المركز الإداري لشبوة.

 

وكان الطرفان خاضا خلال الأشهر الأخيرة مواجهات وصلت حد الاشتباكات بين قوات الطرفين ممثلة باللواء الأول دفاع شبوة الذي يقوده نجل المحافظ واللواء الثاني المدعوم من الانتقالي.

 

والاتفاق، وفق المصادر، ضمن ترتيبات إماراتية جديدة .. ويتزامن رعاية الامارات مصالحة بين القوى الموالية لها في شبوة مع تنصيبها المقدم احمد البلوشي حاكم عسكري على شبوة وعدن..

 

واستبعاد الانتقالي الذي لا يزال يحتفظ بقوات من خارج شبوة ابرزها العمالقة يشير إلى ترتيبات إماراتية لإقصائه من المشهد في المحافظة التي تستعد لإطلاق مؤتمر عام لتحديد مستقبلها وتشكيل مجلس حكم ذاتي على غرار حضرموت والمهرة.

 

ولم يعرف بعد ما اذا كان توجه الامارات لتشكيل مجلس حكم ذاتي بدل الانتقالي في شبوة محاولة لاستباق التحركات السعودية عبر العليمي والتي برزت مؤخرا في المهرة وحضرموت ام ضمن اتفاق سري لتقاسم المحافظات جنوبا وشرقا.