الأخبار المحلية

المبعوث الأممي يتحدث عن سداد المرتبات لجميع الموظفين وتنسيق السياسات النقدية بين صنعاء وعدن

الجديد برس:

تحدث مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الخميس، عن تحركاته الأخيرة وسلسلة اللقاءات والمشاورات التي عقدها مع مختلف الأطراف اليمنية الموالية للتحالف في عدن ومأرب.

وقال مكتب غروندبرغ، في بيان، إن المبعوث الأممي ركز في نقاشاته خلال الأسابيع الماضية، على التحديات الاقتصادية، والاستعداد لعملية سلام سياسية جامعة، كما بحث سبل معالجة مسببات التدهور الاقتصادي، وتعزيز التعاون لزيادة الإيرادات وبدء التعافي.

وأضاف أنه بحث “الخطوات الممكنة لبدء حوار حول التنسيق النقدي والإدارة المسؤولة للموارد والإيرادات، والهدف طويل الأمد المُتمثّل في إعادة توحيد المؤسسات الاقتصادية اليمنية”.

وأشار البيان إلى أن المبعوث الأممي، بحث خلال الاجتماعات في عدن ومأرب الأولويات الاقتصادية العاجلة، لا سيما الحاجة إلى سداد الرواتب وإلى استئناف تصدير النفط.

وكان رئيس المجلس السياسي الأعلى بصنعاء مهدي المشاط، قال الأربعاء: “تمكنا من الضغط لتصبح قضية تسليم المرتبات أمراً مسلّماً به لدى الأمم المتحدة، ولدى أطراف العدوان”، متهماً التحالف والحكومة اليمنية الموالية له بالتهرب من التزاماتهم إزاء تسليم الراتب.

وأكد المشاط خلال لقاء موسع في محافظة عمران، أنهم لم ولن يتساهلوا في قضية الراتب، “وجاهزون في سبيل توفير المرتبات لكل موظفي الجمهورية اليمنية أن ندخل في تصعيد عسكري لانتزاع هذا الراتب”.

وأضاف: “إذا تحدثنا عن الراتب فالمسؤولية علينا لكن إمكانياته ليست عندنا، إمكانياته لدى العدو”، في إشارة إلى إيرادات النفط والغاز،لافتاً إلى أن من يطالبون بالمرتبات بحسن نية أو بسوء نية يبرئون من وصفه بـ “العدو” من التزامه بالراتب، وأضاف: بحثنا كل الحلول ونريد الخير لكل موظفي الدولة.