الأخبار المحلية

“معتقلات الموت”.. تقرير حقوقي رسمي يكشف عدد المخفيين قسراً في سجون التحالف السرية باليمن

الجديد برس:

كشف تقرير رسمي صادر عن وزارة حقوق الإنسان بحكومة صنعاء، عن عدد السجون والمعتقلات السرية التابعة للتحالف السعودي الإماراتي في المناطق الخاضعة لسيطرته باليمن.

وأوضح التقرير، الذي أعلن عنه في مؤتمر صحفي نظمته الوزارة أمس الأربعاء، بعنوان (معتقلات الموت في المناطق المحتلة وحشية الفعل وبشاعة الجرم)، أنه تم التعرف على 58 سجناً في المحافظات اليمنية الخاضعة لسيطرة التحالف تستخدمها القوات الموالية له في اعتقال وإخفاء وتعذيب وقتل المدنيين القادمين من المحافظات الخاضعة لسيطرة حكومة صنعاء.

وبين أن هناك عشرات المعتقلات والسجون السرية التي لم يتم التعرف عليها من بينها عشرات المنازل في محافظه تعز تستخدم معتقلات لإخفاء وتعذيب المدنيين ويتم إدارتها وتمويل عملياتها الإجرامية من قبل السعودية والامارات، مضيفاً أن تلك المحافظات أصبحت مقصلة للموت وسجون مفتوحة لممارسة أشد أنواع التعذيب النفسي والجسدي.

 وأوضح التقرير أنه تم الكشف مؤخراً عن مقبرة سرية في منطقة الحسوه بمحافظة لحج خُصصت من قبل القوات الموالية للتحالف لدفن من تم تصفيتهم في معتقلاتها.

وكشف التقرير أن إجمالي المخفيين قسراً منذ عام 2015م بلغ خمسة آلاف و433 شخصا و53 مختطفا ومعتقلا وثمانية قتلى جراء التعذيب، في إحصائية أولية بحسب ما توصلت إليه الوزارة من خلال ما تم رصده وتوثيقه من بلاغات صادرة عن منظمات دولية ومحلية ولازالت هناك حالات لم تتمكن أسر المخفيين والمعتقلين تقديم بلاغاتهم عنهم خوفا من قيام مرتزقة العدوان ودول العدوان بتصفية عائلاتهم.

ولفت تقرير وزارة حقوق الإنسان بصنعاء إلى أن التحالف السعودي الإماراتي ارتكب أكثر من 800 جريمة بحق الأطفال والنساء بساحل اليمن الغربي بينها جرائم اختطاف واغتصاب.