الأخبار المحلية

شاهد: العاصمة صنعاء تشهد عرضاً عسكرياً هو الأضخم في تاريخ اليمن (فيديو)

الجديد برس:

شهدت العاصمة صنعاء، اليوم الخميس، عرضاً عسكرياً هو الأكبر والأضخم في تاريخ اليمن، احتفاءً بما تسميه صنعاء بالعيد التاسع لثورة 21 سبتمبر.

وشاركت في العرض مختلف التشكيلات العسكرية بصنعاء وبحضور رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط وأعضاء المجلس، ورؤساء مجالس النواب والوزراء والقضاء والشورى والمحكمة العليا، ووزراء الحكومة وأعضاء من مجلسي النواب والشورى ورؤساء الهيئات والمؤسسات الحكومية وحضور شعبي كبير.

وشهد العرض العسكري الضخم اليوم ولأول مرة منذ بدء الحرب التي يشنها التحالف بقيادة السعودية في اليمن منذ مارس 2015، تحليق المقاتلات الحربية اليمنية في سماء العاصمة صنعاء بعد أن تمكنت قوات صنعاء من صيانتها وإعادة تشغيلها وتفعيلها.

وكشفت قوات صنعاء خلال العرض عن آخر إنتاجاتها من الصناعات العسكرية الحربية من الأسلحة المتطورة من الصواريخ الباليستية والمجنحة والبحرية، ومنظومات الدفاع الجوي وسلاح الجو الحربي والمسير المزود بأحدث التقنيات التي دخلت الخدمة مؤخراً.

واستعرضت قوات صنعاء نماذج من الأسلحة الخاصة بالقوة البحرية من زوارق وصواريخ وألغام وبعضها يكشف عنه للمرة الأولى.

وأزحت قوات صنعاء الستار عن صاروخ “سجيل” البحري، وهو صاروخ كروز مجنح مداه 180 كم ويعمل بالوقود الصلب، و” يتميز بدقة الإصابة برأس حربي يزن 100 كغ ويمكنه ضرب أي هدف في البحر الأحمر.

وكشفت عن زورق “نذير” محلي الصنع، وهو زورق قتالي له قدرة على المناورة ويحمل أسلحة متوسطة ودفاع جوي، وزورق “نذير” له مهام قتالية متعددة منها اعتراض الأهداف البحرية المتحركة واقتحام السفن والإغارة على الجزر.

كما استعرضت عدداً من الزوارق البحرية من نوع عاصف 1 وعاصف 3 وعاصف 2 وزورق ملاح وزوارق طوفان بأجيالها الثلاثة، وكذلك ألغاما بحرية محلية الصنع من نوع (ثاقب، كرار، مجاهد1، مجاهد2، أويس، مسجور1، مسجور2، عاصف)، كما تم عرض صواريخ بحرية من  أجيال “روبيج، فالق، مندب1، مندب2، عاصف، صياد”.

وفي مجال سلاح الجوي والدفاع الجوي، استعرضت قوات صنعاء عدداً من منظومات الكشف والتعقب التابعة لقواتها الجوية والدفاع الجوي.

حيث كشفت عن صاروخ “برق2” للدفاع الجوي بمدى 70 كم وارتفاع 20 كم، يمتلك رأساً حربياً متشظياً شديد الانفجار، ويستخدم للتصدي للأهداف القريبة والمتوسطة والاستطلاعية المسلحة وغير المسلحة والحربية، ويمتلك قدرة عالية على المناورة تمكنه من الملاحقة والاستهداف للطائرات الحربية بكل سهولة،- وفق وسائل إعلام صنعاء-.

كما تم كشفت قوات صنعاء، عن صاروخ “صقر 2” للدفاع الجوي بمدى 150 كم وارتفاع 35 ألف قدم، يمتلك رأساً شديد الانفجار، ودخل الخدمة بعد تجارب عدة أجريت عليه بحيث يواكب تحديات المرحلة.

ويمتلك الصاروخ الجديد- وفق وسائل إعلام صنعاء- تقنية متطورة في مواجهة التشويش والحرب الالكترونية ويستخدم في التصدي لكل أنواع الطائرات الاستطلاعية وصواريخ كروز.

واستعراضت قوات صنعاء نماذج من طائرات سلاح الجو المسير الاستطلاعية والقتالية، منها رجوم – راصد – قاصف 2K – شهاب – مرصاد 2 – خاطف 2 – رقيب – وعيد 1 – وعيد 2 – صماد 1- صماد 2 – صماد 3.

كما أزاحت قوات صنعاء الستار عن طائرة وعيد 2 المسيرة الهجومية، بمدى 2000 كم ورأس حربي خارق ومتشظي، تقلع من منصة أرضية ثابتة. بالإضافة إلى “رادار نبأ” الذي يوجه الصواريخ بمختلف أنواعها ويمتلك أحدث أنظمة التغلب على التشويش ويعمل لساعات متواصلة، كما عرضت قوات صنعاء رادارات بي 35، بي 16، بي 19 التابعة للقوات الجوية والدفاع الجوي

وكشفت  قوات صنعاء عن رادار “شفق” ومنظومة “أفق”، وهي منظومة تكتيكية تتميز بالدقة في تحديد الأهداف وتعقبها لمسافة تصل إلى 90 كم وارتفاع يتجاوز 35 ألف قدم، كما كشفت عن صاروخ “معراج” وهو صاروخ دفاع جوي جديد، كذلك صواريخ “برق”1 للدفاع الجوي، بمدى 50 كم وارتفاع 15 كم ويمتلك رأسًا حربيًا متشظيًا شديد الانفجار، ويمتلك تقنيات عالية ومتطورة تمكنه من ملاحقة الأهداف وضربها بسهولة.

وعرضت قوات صنعاء خلال عرضها العسكري المهيب الذي نظمته اليوم في ميدان السبعين وسط العاصمة، نماذج من الصواريخ الباليستية والمجنحة الاستراتيجية والتكتيكية كاشفة عن بعضها للمرة الأولى.

وأزاحت قوات صنعاء للمرة الأولى عن صواريخ “بدر “4، “قدس “4، صاروخ “عقيل”، صاروخ “طوفان”، صاروخ “ميون”، صاروخ “تنكيل”، صاروخ “مطيع”، صاروخ “قدس Z-0″، كما استعرضت صواريخ سعير والبحر الأحمر وكرار وقاهر وقاهر 2M وصاروخ محيط، وصواريخ قدس 1، قدس 2، قدس 3 المجنحة، وحاطم، بركان، فلق، ذوالفقار، وصواريخ توشكا، “زلزال”3، “قاصم”، “بدر”، “بدر”1، “بدر”2، “بدر3”.