الأخبار المحلية

صنعاء: المشاط يصدر توجيهاً رئاسياً هو الأول من نوعه في تاريخ الجمهورية اليمنية

الجديد برس:

وقعت الهيئة العامة للزكاة وهيئة المستشفى الجمهوري التعليمي في العاصمة صنعاء، أمس الأول، اتفاقية لاقت ترحاباً كبيراً من قبل المواطنين حيث تلبي الاتفاقية حاجة ملحة للفقراء على وجه الخصوص.

ووفقاً لوكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، فإن الاتفاقية التي وقعتها الهيئة العامة للزكاة مع هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي في العاصمة صنعاء تقضي بتقديم الخدمات الطبية مجاناً للفقراء.

وجاءت الاتفاقية- بحسب الوكالة- تلبيةً لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء مهدي المشاط، الذي وجه بتسهيل إجراءات الحصول على الخدمات المقدمة للمستفيدين والحرص على تحسين جودتها، خلال زيارته مطلع الأسبوع الجاري لهيئة المستشفى الجمهوري بصنعاء.

وكان المشاط قد أعلن، يوم السبت الماضي، خلال زيارته لهيئة المستشفى الجمهوري بالعاصمة صنعاء بتقديم الخدمات الطبية مجاناً للفقراء والمساكين.

بدورها، أعلنت هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي في العاصمة صنعاء، الأحد، عن تدشين تقديم الخدمات الطبية والعلاجية المجانية للفقراء والمساكين.

ونقلت وكالة “سبأ” بصنعاء، عن رئيس الهيئة الدكتور محمد جحاف، أن هذه الخطوة تأتي للتخفيف من معاناة الفقراء والمحتاجين جراء الأوضاع الصعبة التي يمر بها الوطن.

وشدد الدكتور جحاف، على جميع الكوادر الطبية والعاملين في المستشفى استشعار المسؤولية الملقاة على عاتقهم في تقديم الخدمات الطبية المجانية للمرضى من الفقراء والمحتاجين.. مبيناً أنه سيتم وضع أولويات وآليات منظمة للعمل بما يضمن إيصال الخدمات الطبية للمستحقين.

وأكد الحرص على تنظيم آليات العمل واستقبال المرضى وتسهيل إجراءات حصولهم على الخدمات الصحية المقدمة لهم، سيما مع الإقبال الكبير الذي يشهده المستشفى في جميع الأقسام والعيادات.

وعلى صعيدٍ متصل، افتتح رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، مهدي المشاط، السبت، مشروعي وحدة العلاج الإشعاعي، ومركز الرسول الأعظم لجراحة الأورام بتكلفة ستة ملايين و300 ألف دولار بتمويل من صندوق مكافحة السرطان.

كما افتتح المشاط- بحسب وكالة “سبأ” الرسمية- مشروع وحدة العلاج الإشعاعي البالغ تكلفته أربعة ملايين و500 ألف دولار بتمويل صندوق مكافحة السرطان، حيث تعد أول وحدة علاج إشعاعي على مستوى الجمهورية، مجهزة بأحدث التجهيزات والمعدات الطبية، وستعمل على إحداث نقلة نوعية في علاج مرضى السرطان في اليمن.

وتتكون الوحدة من جهاز المعجل الخطي الذي يعتبر أحدث جيل في تكنولوجيا العلاج الإشعاعي وتغيير المعايير والثورات والطفرات الكبيرة في علاج بعض الأورام السرطانية المحددة، وتطبيق العملية الجراحية الإشعاعية المجسمة في الدماغ (SRS)، والعلاج الإشعاعي المجسم في الجسم (SBRT).

ويتميز الجهاز أيضاً بإمكانية تطبيق العمليات الجراحية مثل (جاما نايف) و (سايبر نايف) التي يتم تطبيقها في وقتٍ أقصر، وكذا تطبيق العلاج الإشعاعي الامتثالي ثلاثي الأبعاد (CRT) والعلاج الإشعاعي معدل الكثافة (IMRT) والعلاج الإشعاعي الموضح بالصور (IGRT) والعلاج الإشعاعي الحجمي المعدل الكثافة (VMAT) يتم تطبيقها بطريقة أسرع وأكثر حساسية ودقة.

كما افتتح المشاط مشروع مركز الرسول الأعظم لجراحة الأورام البالغ تكلفته مليوناً و800 ألف دولار بتمويل صندوق مكافحة السرطان وتنفيذ قطاع المشاريع بالمؤسسة الاقتصادية.

ووفقاً لوكالة “سبأ” الرسمية، يعد المشروع الأول من نوعه في اليمن، كمركز جراحي متخصص بجراحة الأورام، يوفر عناء السفر للخارج لإجراء عمليات استئصال وإزالة الأورام السرطانية، ويقدم خدمة في العمليات الجراحية والرقود مجاناً لجميع مرضى السرطان.

وقالت الوكالة، إن المشاط أكد على أهمية افتتاح مشروع تأهيل واستكمال مركز الرسول الأعظم لجراحة الأورام وبناء مركز العلاج الإشعاعي، لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لمرضى السرطان والتخفيف من معاناتهم في ظل الأوضاع التي تمر بها البلاد.

وأضافت أنه شدد أيضاً على ضرورة العناية الطبية بمرضى السرطان وتقديم الخدمات اللازمة لهم، لا سيما في ظل مؤشرات ارتفاع المرضى بهذا الداء الخبيث، وبما يسهم في الحد من السفر لتلقي العلاج في الخارج ورفع المعاناة والآلام التي يتجرعها المرضى.

وفي السياق، زار رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، مهدي المشاط، السبت، عدداً من مرضى السرطان في قسم الإعطاء الخارجي بالمركز الوطني لعلاج الأورام.

واطلع المشاط على طبيعة الخدمات العلاجية والرعاية الصحية التي يحظون بها واحتياجاتهم من الأدوية والمستلزمات الطبية. كما استمع، من المرضى إلى شرحٍ عن حالتهم الصحية ومعاناتهم في ظل تداعيات الحرب والحصار والظروف المعيشية الصعبة وتفاقم حالاتهم المرضية.

وقد عبر المرضى عن الامتنان لزيارة المشاط لهم، مثمنين جهوده ودعمه لصندوق مكافحة السرطان والمركز الوطني لعلاج الأورام لتوفير الأدوية والخدمات العلاجية بشكل مجاني لجميع المرضى، وفقاً لوكالة “سبأ” بصنعاء.