الأخبار المحلية عربي ودولي

شاهد لحظة تفجير الانتحاري نفسه وسط مسيرة جماهيرية بمناسبة المولد النبوي الشريف (فيديو)

الجديد برس:

قتل وأصيب العشرات اليوم الجمعة، في تفجيرين انتحاريين استهدفا موكباً دينياً ومسجداً في إقليمي بلوشستان وخيبر بختونخوا في باكستان.

واستهدف الانفجار الأول احتفالاً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف قرب مسجد في بلدة ماستونغ بإقليم بلوشستان (جنوب غرب) وأسفر عن مقتل 56، وإصابة 58 آخرين، يعاني كثيرون منهم من إصابات خطيرة، وفقاً لمسؤولين باكستانيين.

ووقع الانفجار الثاني داخل مسجد في في منطقة هنغو قرب مدينة بيشاور بمنطقة خيبر بختونخوا (شمال غرب) وأودى بحياة 5، بحسب حصيلة أولية. وذكرت قناة “جيو نيوز” أن سقف المسجد انهار، وأن ما بين 30 و40 شخصاً محاصرون تحت الأنقاض. فيما قال مسؤول محلي إن الهجوم تضمن انفجارين، أحدهما عند بوابة المسجد، والآخر في صحن المسجد.

وبثت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة تظهر لحظة التفجير الانتحاري الذي استهدف موكباً للمحتفين بالمولد النبوي الشريف في إقليم بلوشستان غربي باكستان وراح ضحيته أكثر من 50 قتيلاً وعشرات الجرحى.

وقالت الشرطة الباكستانية إن سقف المسجد في منطقة هنغو انهار على المصلين جراء الانفجار الذي وقع أثناء صلاة الجمعة.

وفيما يتعلق بتفجير بلوشستان، قال منير أحمد نائب المفتش العام للشرطة لـ”رويترز” إن المهاجم فجّر نفسه بالقرب من سيارة نائب مفوض الشرطة، مضيفاً أن الانفجار وقع بالقرب من مسجد حيث كان الناس يتجمعون في موكب للاحتفال بالمولد النبوي، وهو يوم عطلة عامة.

ولا تزال حصيلة الضحايا جراء تفجيري بلوشستان وخيبر غير نهائية، حيث يرجح المسؤولون أن ترتفع أعداد القتلى.

وأكدت وزارة الداخلية الباكستانية أن “عناصر إرهابية” نفذوا الهجوم في بلوشستان. وأوضحت في بيان أن “الهجوم على أبرياء أتوا للمشاركة في موكب عيد المولد النبوي الشريف يشكل عملاً آثما”.

من جهته، قال نائب مفوض الشرطة في منطقة ماستونغ عبد الرزاق ساسولي، إن 52 شخصاً على الأقل قُتلوا، وأصيب عشرات في الهجوم الانتحاري الذي وقع الجمعة، واستهدف تجمعاً دينياً بمناسبة مولد النبي محمد في إقليم بلوشستان المضطرب بجنوبي غرب البلاد.

وأضاف عبد الرزاق ساسولي إن “موكباً يضم مئات خرج من مسجد مدينة ولدى وصوله طريق الفلاح، استهدفه انتحاري”.

بدوره، أكد المتحدث باسم رئيس وزراء إقليم بلوشستان الباكستاني، بابار يوسف، أن السلطات ‏مستمرة في التحقيق في الانفجار الذي وقع اليوم، خلال احتفالية بالمولد النبوي، في منطقة ماستونغ في الإقليم جنوب غربي البلاد.‏

وقال يوسف في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية: “لا زلنا نحقق في ذلك، الشرطة وقوى الأمن ووكالات المخابرات لا تزال تحقق في ملابسات الجريمة، وقريبا سوف نعرف من هي الأطراف المتورطة في هذا التفجير”.

وأضاف يوسف: “لم يعلن أحد حتى الآن تبنيه هذا التفجير ونحن لا زلنا نحقق في ذلك”.

وتابع: “لا زلت موجوداً في المستشفى والوضع حرج جداً، والناس يشعرون بالحزن إثر هذه الحادثة. الانفجار وقع في فعالية حاشدة للاحتفال بذكرى المولد النبوي وهذا مؤسف للغاية. نعمل على تهدئة الناس وعلاج المرضى”.

وأكد يوسف: “أيا كان المتورط في هذا التفجير، فهم أعداء باكستان وأعداء شعب بلوشستان”.