الأخبار المحلية

وسط فوضى عارمة.. اشتباكات ومواجهات قبلية عنيفة في محافظتي شبوة وأبين

الجديد برس:

اندلعت اشتباكات قبلية مسلحة، اليوم السبت، بين قبيلتي “النسيين” و “المقارحة” في مديرية مرخة السفلى بمحافظة شبوة.

وقالت مصادر محلية في شبوة، إن الاشتباكات بين القبيلتين تجددت بعد انسحاب القوة العسكرية المتواجدة في المنطقة منذ أيام والتي كانت مهمتها الحدّ من اندلاع الاشتباكات والفصل بين المتنازعين.

وأضافت المصادر أن الاشتباكات استخدم فيها مختلف الأسلحة بما فيها الثقيلة وأسفرت عن انقطاع الخط الرئيسي بين مديريات مرخة وبيحان في محافظة شبوة.

وتأتي الاشتباكات، في ظل معارك قبلية متواصلة تشهدها عموم مديريات محافظة شبوة، خلال الآونة الأخيرة، وسط اتهامات لقوى التحالف السعودي الإماراتي بإثارة الفتن وتغذية الصراعات والخلافات القبلية.

وفي سياق الفوضى العارمة التي تعيشها المحافظات الواقعة تحت سيطرة فصائل التحالف، قالت مصادر محلية في محافظة أبين، إن مواجهات مسلحة اندلعت اليوم السبت، بين آل خليل وآل مسعود في مديرية المحفد شرقي المحافظة.

وأشارت المصادر إلى أن اشتباكات اندلعت في منطقة الخديرة بمديرية المحفد واستخدم فيها الأسلحة المتوسطة والعيارات الثقيلة بين آل مسعود وآل خليل، عقب توقفها لنحو عشرين يوماً بعد وساطات قبلية.

وأكدت أن الاشتباكات كانت قد اندلعت في وقت سابق بين القبيلتين وأسفرت عن سقوط خمسة قتلى وعدد من الجرحى من الجانبين بسبب خلاف بين القبيلتين حول ملكية “جول الضحك” في منطقة الخديرة.

يأتي هذا في الوقت الذي تشهد فيه محافظتي شبوة وأبين حالة من الانفلات الأمني، عادت معه ظاهرة الثأر والخلافات القبلية في ظل غياب دور الأجهزة الأمنية في المحافظات الخاضعة لسيطرة فصائل التحالف السعودي الإماراتي.