الأخبار المحلية عربي ودولي

البيت الأبيض يؤكد إحراز تقدم نحو اتفاق تطبيع العلاقات بين “إسرائيل” والسعودية

الجديد برس:

أكد البيت الأبيض، أن المفاوضات الرامية إلى تطبيع العلاقات بين “إسرائيل” والسعودية “تواصل التقدم”.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، إن “الطرفين وضعا هيكلية أساسية لما يمكن أن نسير باتجاهه”، مشيراً إلى التوصل إلى “إطار أساسي لاتفاق مستقبلي”.

وأضاف كيربي أن “على غرار أي اتفاق معقد، يتعين على الجميع تقديم تنازلات”، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وأمس، أفادت مصادر إقليمية مطلعة على المحادثات الخاصة بالتوصل لاتفاق تطبيع للعلاقات بين السعودية و “إسرائيل” لوكالة “رويترز”، بأن السعودية عازمة على التوصل إلى اتفاق عسكري يلزم الولايات المتحدة بالدفاع عنها مقابل تطبيع العلاقات مع الاحتلال، وأنها “لن تعطل الاتفاق حتى لو لم تقدم إسرائيل تنازلات كبيرة للفلسطينيين من أجل إقامة دولة مستقلة لهم”.

كذلك، نقل موقع “i24 news” الإسرائيلي أمس عن مسؤول إسرائيلي كبير أن اتفاقا تم بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، للاحتفاظ ب “خيار حل الدولتين” كجزء مما سماه “اتفاقا شاملا” للتطبيع بين السعودية و “إسرائيل”.

ولفت تقرير الموقع الإسرائيلي إلى أن البيت الأبيض يريد أن تقدم “إسرائيل” تنازلات للفلسطينيين من أجل الحصول على دعم أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين لصفقة يمكن أن تشمل أيضا تحالفا دفاعيا بين الولايات المتحدة والسعودية.

يذكر أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان صرح في مقابلة أجرتها معه قناة “فوكس نيوز” الأمريكية في 21 سبتمبر الجاري بأن السعودية تحقق تقدماً باتجاه التطبيع مع “إسرائيل”.

والأسبوع الماضي، قام حاييم كاتس، وزير السياحة الإسرائيلي، بزيارة إلى السعودية، وقال إن “العلاقة الغرامية بدأت تتبلور إلى علاقة مستقرة بين الرياض وتل أبيب”.

وأجرى الموقع الإلكتروني “i24NEWS”، مساء الأربعاء، مقابلة مع حاييم كاتس، أوضح من خلالها أن الوفد الإسرائيلي تم استقباله في الرياض بحميمية، والتجوال في شوارعها أشبه بالتجوال في شوارع تل أبيب.

وتأتي زيارة كاتس في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل والسعودية جهودهما للتوصل إلى اتفاق التطبيع، كما تتزامن مع وصول أول سفير سعودي لدى فلسطين، نايف السديري، إلى رام الله للمرة الأولى، من أجل تسلم أوراق اعتماده الدبلوماسية.

يُشار إلى أن “إسرائيل” وقعت اتفاقات من أجل تطبيع العلاقات بالإمارات والبحرين والمغرب، وتفاهمات مشابهة مع السودان، في أواخر عام 2020، برعاية أمريكية، وهي تسعى حالياً لتوقيع اتفاق مشابه مع السعودية.