الأخبار المحلية عربي ودولي

في أقل من أسبوع.. ثاني وزير إسرائيلي يصل إلى السعودية

الجديد برس:

أفادت وسائل أعلام عبرية بأن وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كارعي وصل على رأس وفد إلى العاصمة السعودية الرياض للمشاركة في مؤتمر دولي.

وذكرت قناة “I24” الصهيونية، أن وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كارعي وصل مساء الإثنين إلى العاصمة السعودية الرياض، على رأس وفد يشمل رئيس لجنة الاقتصاد البرلمانية دافيد بيطون، ونائب المدير العام لوزارة الاتصالات، رئيس ديوان الوزير والناطق باسمه، ومديرة العلاقات الخارجية، وممثلو إدارة البريد ووزارة الخارجية. 

وحسب “I24″، سيشارك الوفد الذي حصل على رسالة تفويض موقعة من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، في مؤتمر دولي يعقد في العاصمة الرياض من يوم الاثنين حتى الأربعاء، بمشاركة ممثلين من كافة أنحاء العالم.

وأشار الإعلام العبري إلى أن من المتوقع أن يلقي الوزير كارعي خلال مؤتمر “البريد العالمي” كلمة أمام وزراء الاتصالات وممثلين لكافة دول العالم.

.كما من المتوقع أن يجتمع كارعي مع السفير الأمريكي لدى السعودية، ووزير الاتصالات التركي وغيرهم.

 

ويعتبر مؤتمر “البريد العالمي” الإطار الأعلى لاتحاد البريد العالمي الذي يضم 192 دولة. ويجتمع المؤتمر مرة كل 4 سنوات ويشارك فيه ممثلون من وزارة الاتصالات، شركة البريد، ووزارة الخارجية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن حضور الوفد الإسرائيلي إلى المؤتمر، يشير إلى “خطوة مهمة إلى الأمام في العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمملكة”.

وتتوالى الزيارات الرسمية لوزراء ومسؤولين إسرائيليين للسعودية في الآونة الأخيرة، فهذه الزيارة هي الثانية لوزير إسرائيلي إلى المملكة في أقل من أسبوع، إذ زار وزير السياحة في كيان الاحتلال حاييم كاتس الرياض، الثلاثاء الفائت، على رأس وفد كبير للمشاركة في مؤتمر منظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة، والذي يعقد في العاصمة السعودية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، في أعقاب الزيارة، إن “الطرفين وضعا على ما أعتقد هيكلية أساسية لما يمكن أن نسير باتجاهه”.

هذه الخطوات تأتي في ضوء التصريحات العلنية لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بشأن التقارب مع “إسرائيل” وتطور العلاقات معها، حيث صرح في مقابلة أجرتها معه قناة “فوكس نيوز” الأميركية، في 21 سبتمبر الفائت، بأن السعودية تحقق تقدما باتجاه التطبيع، مضيفاً أن بلاده “تقترب كل يوم أكثر من تطبيع العلاقات مع “إسرائيل”.