الأخبار المحلية عربي ودولي

أمريكا تندد بعملية “طوفان الأقصى”.. والبنتاغون: سنعمل على ضمان امتلاك “إسرائيل” ما تحتاجه للدفاع عن نفسها

الجديد برس:

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة ستعمل على ضمان امتلاك إسرائيل “كل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها”، وذلك في تعليقه على عملية “طوفان الأقصى” التي شنتها المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي وأوقعت 40 قتيلاً وعشرات الأسرى الإسرائيليين.

وأضاف المسؤول الأمريكي في وزارة الدفاع، في بيان له: “ستعمل وزارة الدفاع خلال الأيام المقبلة على ضمان حصول إسرائيل على ما تحتاجه للدفاع عن نفسها وحماية المدنيين من العنف العشوائي والإرهاب”، على حد قوله.

فيما ذكرت شبكة “سي إن إن، الأمريكية أن متحدثاً باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض قال إن الولايات المتحدة “تندد على نحو قاطع” بهجمات حركة المقاومة الإسلامية “حماس” على الإسرائيليين، وتقف بحزم إلى جانب حكومة إسرائيل وشعبها.

ونقلت سي.إن.إن عن بيان للمتحدث أن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، تحدث مع نظيره الإسرائيلي تساحي هنجبي، مضيفاً أنهما سيظلان على تواصل وثيق.

بدوره، ندد منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، بالعملية، وحذر من “منحدر خطير” قائلاً إنه يناشد الجميع “الابتعاد عن حافة الهاوية”.

كما طالب وينسلاند بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، ودعا جميع الأطراف إلى حماية المدنيين.

يُشار إلى أن المقاومة الفلسطينية أعلنت عن عملية “طوفان الأقصى” في كافة مناطق حدود قطاع غزة، وتمكنت المقاومة من اقتحام واجتياز الحدود وأسر عدد من جنود الاحتلال، بالإضافة إلى تنفيذ ضربات صاروخية من كافة المناطق.

فيما أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي حالة التأهب للحرب لأول مرة منذ سنوات، وذلك بعد إطلاق المقاومة الفلسطينية صواريخ باتجاه مستوطنات إسرائيلية، وعمليات اقتحام نفذتها المقاومة ضد مستوطنين، فيما قال وزير الدفاع الإسرائيلي إنه وافق على “تعبئة احتياطية واسعة النطاق”. وزير الدفاع لدى الاحتلال أعلن بدوره حالة الطوارئ بالجبهة الداخلية، استعداداً لقتال طويل الأمد. يأتي هذا بعد أن أطلقت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وابلاً من الصواريخ، ورشقات صاروخية مكثفة باتجاه مدن وبلدات إسرائيلية، كما اندلعت اشتباكات مسلحة بين فصائل فلسطينية وقوات من جيش الاحتلال، على الحدود الفاصلة بين شرقي قطاع غزة و”إسرائيل”.