الأخبار المحلية عربي ودولي

صحيفة “هآرتس”: نتنياهو مسؤول عن الكارثة التي ألمت بـ”إسرائيل”

الجديد برس:

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية في افتتاحيتها، الأحد، إن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “مسؤول عن الكارثة التي ألمت بإسرائيل في عيد فرحة التوراة”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “نتنياهو سيحاول التنصل من مسؤوليته وإلقاء التهمة على قادة الجيش وأمان والشاباك”.

وأضافت أن “رئيس الحكومة الذي تفاخر بخبرته السياسية فشل كلياً في تشخيص الخطر الذي قاد إليه إسرائيل عندما أقام حكومة الضم ونهب الأراضي، وعيّن بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير في مناصب مركزية، وانتهج سياسة خارجية تجاهلت علناً وجود الفلسطينيين وحقوقهم”. 

وأشارت إلى أن الاحتلال “استخف بالعدو وبقدراته العسكرية”، قائلةً: “لكن الإخفاق الاستخباري والعسكري لا يُعفي نتنياهو من مسؤوليته الشاملة عن الأزمة، لكونه المقرر الأعلى في شؤون خارجية وأمن إسرائيل”.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن هناك تقديرات غير رسمية تشير إلى أن نحو 750 إسرائيلياً لا يزالون في عداد المفقودين، مؤكدةً أنه في الوقت نفسه، لا يزال هناك فلسطينيون لدى الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الإعلام الإسرائيلي: “بعد 24 ساعة، لا تزال المعارك مستمرة في كفار غزة وبئيري، ولم تتم السيطرة مناطق سديروت وزكيم ورعيم وصوفا”.

أيضاً، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن جندياً إسرائيلياً انتحر في مستوطنة راعيم ببندقيته الشخصية من جراء العملية الفلسطينية.

وذكرت أن المستوطنين يوجّهون انتقادات قاسية إلى المؤسسة الأمنية والعسكرية، ويقولون إن “الجيش تركنا لمصيرنا”.

فيما نقلت  “القناة 12” الإسرائيلية عن صحيفة “وول ستريت جورنال” أن “إسرائيل” طلبت من مصر التوسط بشأن الأسرى الإسرائيليين.