الأخبار المحلية عربي ودولي

فيتو روسي – صيني يُسقط مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن بشأن غزة

الجديد برس:

رفض مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، مشروع قرار أمريكي بشأن الوضع في غزة، لم يتضمن دعوة إلى وقف إطلاق النار، وذلك بعد استخدام الصين وروسيا حق النقض الفيتو. 

ومشروع القرار الأمريكي سقط بسبب معارضة روسيا والصين، بينما امتنعت دولتان عن التصويت، لينال 10 أصوات.

وفي السياق، أوضح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، خلال جلسة مجلس الأمن، أن “المشروع الأمريكي الذي طُرح يشجع إسرائيل على خوض حرب برية من شأنها توسيع النزاع على امتداد المنطقة”.

وتابع نيبينزيا أن “الأمريكيين تجاهلوا كل الملاحظات التي قدمت إليهم، بحيث إن هذا النص لا يدعو إلى وقف النار وعدم التعرض للمدنيين وأملاكهم في غزة، أي إنها وثيقة لا ترمي إلى حقن دماء المدنيين، بل إلى منح إسرائيل الحق في شن هجوم بري”.  

وأضاف أن “القتلى بالآلاف ومجلس الأمن لا يزال عاجزاً عن طلب وقف القتال بسبب مصالح دولية خاصة”، مؤكداً أنه “لا يجوز للمجلس تبني هذا القرار لأنه يمنح إسرائيل رخصة للقتل”. 

وشدد نيبينزيا على أن مشروع القرار الأمريكي بمثابة “ترخيص من المجلس لمواصلة الهجوم الإسرائيلي”، موضحاً أنه “لا يمكن تمريره لأنه سيُفقد المجلس مصداقيته تماماً”.

كذلك، أخفق مجلس الأمن الدولي في تبني مشروع قرار روسي لوقف إطلاق النار في غزة، بعدما نال المشروع الروسي 4 أصوات و2 ضد، و9 امتنعوا عن التصويت.

وفي هذا السياق، أكد نيبينزيا أن “المشروع الروسي متوازن ويضم عناصر من مشروعي القرارين البرازيلي والأمريكي”.

وتابع أنه سيدعم مشروع القرار الأردني المقدم إلى الجمعية العامة للتعويض عن عجز مجلس الأمن عن تبني قرار يدعو إلى وقف النار.

بدوره، قال مندوب الصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جون إن بلاده “عارضت القرار بعد التشاور مع عدة دول من ضمنها الدول العربية”.

وبين المندوب الصيني أن المشروع الأمركيي “يُفرق المجتمع الدولي لأنه لم يراعِ هواجس الدول، بل هو متحيز وقُدم على عجل، ولم ينل الإجماع اللازم بالدعوة إلى وقف النار، لذلك لا يصلح للتبني”.

وشدد على أن “الصين تود أن يتحمل المجلس مسؤوليته بوقف القتال بصورة لا لبس فيها”، مشيراً إلى أن “القرار يعني الحياة والموت بالنسبة إلى السكان، وينم عن عدم مسؤولية ويسمح بتصعيد الحرب على حساب المدنيين”.

كما أوضح المندوب الصيني أن “القرار لا يدين القصف العشوائي ولا يدعو إلى التحقيق في جريمة المستشفى الأهلي المعمداني، ولا يضع حداً لكارثة إنسانية محدقة، ولا يطلب رفع الحصار عن غزة”.

يأتي هذا التصويت بعد فشل تصويتين في المجلس الأسبوع الماضي. فقد صوت خمسة أعضاء فقط لصالح مشروع قرار روسي في 16 أكتوبر، ثم استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضد مشروع قرار برازيلي في 18 أكتوبر، حصل على 12 صوتاً مؤيداً.

ومقترح البرازيل، يدعو إلى إلغاء الأمر الإسرائيلي بتهجير سكان قطاع غزة في اتجاه صحراء سيناء المصرية، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية صوتت في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع القرار البرازيلي، مستخدمةً حق “الفيتو”.

وطرحت الولايات المتحدة، السبت، مسودة مقترح صدم الدبلوماسيين، بصراحته في القول إن لـ”إسرائيل” الحق في الدفاع عن نفسها، ومطالبة إيران بوقف تصدير الأسلحة إلى جماعات مسلحة.

وخففت الولايات المتحدة بعد ذلك نبرة المسودة عموماً، متخلصة من الإشارات المباشرة إلى إيران وحق “إسرائيل” في الدفاع عن النفس.

لكن روسيا قالت الثلاثاء، إنه لا يمكنها تأييد خطة العمل الأمريكية، وطرحت مقترحها الخاص.