الأخبار المحلية عربي ودولي

كتائب القسام تعلن تدمير دبابات وآليات للاحتلال بغزة.. وحماس تدعو العرب لاتخاذ قرارات حاسمة عشية القمة

الجديد برس:

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس”، الجمعة، استهداف وتدمير دبابات لجيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة بقذائف “الياسين 105″.

وقالت الكتائب في تدوينة على منصة تلغرام، إنها “استهدفت الجمعة جرافة إسرائيلية بقذيفة “الياسين 105” وبرج دبابة بقذيفة “تاندوم” جنوب مدينة غزة”. 

وأضافت، في تدوينة أخرى، أن الكتائب استهدفت أيضاً دبابةً بقذيفة “الياسين 105” شرق حي الزيتون بمدينة غزة، وأكدت أيضاً تدميرها دبابة (إسرائيلية) شمال غرب مدينة غزة بقذيفة “الياسين 105”. 

ولفتت أيضاً في تدوينة إلى أن مسيرة تابعة لها أسقطت قذيفة مضادة للأفراد على تجمع للجنود الإسرائيليين شمال غرب مدينة غزة. 

في وقت سابق الجمعة، ذكرت كتائب القسام أنها دمرت دبابة تتبع لقائد سرية مدرعات في محور شمال غرب مدينة غزة بقذيفة “الياسين 105”. 

والأربعاء 8 نوفمبر الحالي، أعلن أبو عبيدة، المتحدث باسم “كتائب القسام” توثيق تدمير 136 آلية عسكرية إسرائيلية كلياً أو جزئياً، منذ بدء العملية البرية في قطاع غزة أواخر أكتوبر الماضي. 

من جانب آخر، دعا القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، إلى تصعيد المقاومة ضد “العدو المجرم الذي لا يفهم إلا لغة القوة”، مؤكداً أن مقاتلي القسام لا يزالون في خضم المواجهة مع الاحتلال “ومعنوياتهم في الميدان عالية”.

وقال حمدان: “نؤكد بكل ثقة أن أعداد قتلى الجيش الإسرائيلي أضعاف ما يعلن”، لافتاً إلى أن الإسرائيليين “يعترفون بكل وقاحة أن رواية الحقيقة تخدم حماس لذلك يكذبون”.

في سياق آخر، أوضح القيادي بحماس أن “هناك جهوداً واتصالات مع قطر ومصر تهدف للتوصل إلى وقف لإطلاق النار لأسباب إنسانية، لكنه أفاد بأن الاحتلال الإسرائيلي وبغطاء أمريكي يرفض بشكل معلن وقف إطلاق النار”.

وشدد على أن محاولات الإدارة الأمريكية لفرض الوصاية على الشعب الفلسطيني مرفوضة، وأن الشعب الفلسطيني بدأ مسيرة التحرير والعودة لاسترجاع حقوقه كاملة غير منقوصة”.

ودعا حمدان المشاركين في القمة العربية لاتخاذ قرارات حاسمة تتجاوز مرحلة الاستنكار، مشيراً إلى أن الدول العربية والإسلامية تملك أوراقاً وأدوات تمكنها من التصدي للضغوط الأمريكية.

وأضاف: “سنمضي في جهادنا ونؤكد تقديرنا العالي للشعوب العربية والإسلامية المتضامنة مع غزة”، داعياً الشعوب المتضامنة مع أهلنا في غزة إلى تصعيد التظاهرات والضغوط”.