الأخبار المحلية عربي ودولي

عشرات الآلاف من عائلات الأسرى الإسرائيليين يتظاهرون في “تل أبيب” ويطالبون نتنياهو بالعمل على إطلاق سراحهم فوراً (فيديو)

الجديد برس:

تظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين في “تل أبيب” ومستوطنات إسرائيلية أخرى، اليوم السبت، بسبب المماطلة في ملف الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وفق الإعلام الإسرائيلي.

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، عن مشاركة أكثر من 25 ألف في المسيرة التي نظمها أهالي الأسرى في قطاع غزة، والتي انطلقت صباح اليوم من “تل أبيب” إلى القدس، مطالبين بإطلاق سراح الأسرى فوراً.

وأشار الإعلام الإسرائيلي إلى أن المسيرة الراجلة من المقرر أن تصل مساء اليوم الى محيط مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس الغربية المحتلة.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية: “دعت العائلات جميع أعضاء المجلس الوزاري الحربي لمقابلتهم هذا المساء، بقولها: أنتم مسؤولون عن إعادتهم الآن، قابلونا وتوقفوا عن السماح لنا بالتسول – هذا غير منطقي”.

وصعد أهالي الأسرى الإسرائيليين ضغوطهم على حكومة بنيامين نتنياهو، على وقع تضارب المعلومات حول صفقة تبادل مُحتملة مع حركة “حماس” بوساطةٍ مصرية وقطرية وبدفعٍ أمريكي.

ويشكل حراك أهالي الأسرى ضغطاً على حكومة الاحتلال الإسرائيلي لسرعة إتمام صفقة لتبادل الأسرى، وكان رئيس مجلس الأمن القومي لدى الاحتلال، تساحي هانغبي، قال في وقت سابق إنه لا يوجد حالياً اتفاق لتبادل الأسرى.

ومساء اليوم السبت، أعلن الناطق العسكري باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، فقدان الاتصال بعدد من المجموعات المكلفة حماية أسرى للاحتلال الإسرائيلي، مؤكداً أن “مصير الأسرى والآسرين مجهول”.

وكانت كتائب القسام نشرت، أمس، عبر قناتها في “تلغرام”، مقطعاً مصوراً للأسير آريه زالمن زدمانوفتش، الذي توفي بسبب نوبات الهلع من جراء القصف المتكرر بشأن مكان احتجازه، علماً بأنه مصاب بأمراض مزمنة، منها القلب، وكان يتلقى الرعاية المكثفة.

وأعلنت أنها نقلت عدداً من الأسرى إلى مراكز الرعاية لتلقي العلاج بسبب خطورة وضعهم الصحي، ومن أجل المحافظة على حياتهم.

 

وأيضاً، نشرت “القسام” رسالة الأسيرة المجندة فاؤول أزاي مارك أسياني، والتي قُتلت في إثر قصف طائرات العدو الصهيوني، في الـ9 من نوفمبر 2023.

وفي الـ4 من نوفمبر، أعلن أبو عبيدة أنه “منذ الـ7 من أكتوبر حتى الآن تسبب القصف الصهيوني الهمجي على غزة بفقدان أكثر من 60 أسيراً من أسرى العدو في غزة، وبعد عمليات البحث ما زالت 23 جثة منهم مفقودة تحت الأنقاض”.

وفي وقتٍ سابق، أعلن الناطق العسكري باسم “سرايا القدس”، أبو حمزة، “إخلاء مسؤولية المقاومة تجاه أسرى العدو في ظل القصف الهمجي على كل شبر في غزة”.

وكشف الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، في تصريحاتٍ له أن القسام كانت قبل أيام على وشك أن تفرج عن 12 محتجزاً من حملة الجنسيات الأجنبية، لكن الاحتلال عرقل ذلك.

وتقوم عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية بتحركات من أجل الضغط على حكومة الاحتلال ورئيسها لتنفيذ صفقة تبادل للأسرى، وعدم تعريض حياتهم للخطر، في ظل القصف الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة، والعملية البرية لجيش الاحتلال. 

ووجه المستوطنون الكثير من الانتقادات إلى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، طالبين إياه بالاستقالة والجلوس في البيت، كما وصفوه بـ”الفاشل”.

وأظهر استطلاع رأي نشرته صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أن 60% من الإسرائيليين يدعمون وقف إطلاق نار، من أجل إعادة  الأسرى الإسرائيليين من قطاع غزة.