الأخبار المحلية عربي ودولي

مستوطنون إسرائيليون: إذا بقي حزب الله في الشمال فلا مكان نعود إليه

الجديد برس:

قال رئيس منتدى مستوطنات خط المواجهة شمالي فلسطين المحتلة، موشيه دافيدوفيتش، إن 70 ألف مستوطن مشتتين في المستوطنات الإسرائيلية، من دون إجابات واضحة من حكومة الاحتلال بما يتعلق بالعودة إلى مستوطناتهم في الشمال، في ظل العمليات العسكرية لحزب الله.

وأضاف دافيدوفيتش في حديث إلى صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أنه “إذا بقي حزب الله في الشمال فلن يعود المستوطنون إلى هذه المنطقة، وذلك حتى لو بقيت قوات عسكرية إسرائيلية في المستوطنات”.

وأشار إلى أنه يزور مستوطنين تم نقلهم ويقولون بأنفسهم إنهم “لن يعودوا إلى منازلهم على الحدود الشمالية حتى تصبح حياتهم آمنة من دون تهديد أمني حقيقي”.

ولفت إلى أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله “يبدو غير متأثر بتصريحات رئيس الوزراء وأعضاء مجلس الكابينت، ويزيد من وتيرة إطلاق الصواريخ والطائرات المسيّرة والصواريخ المضادة للدبابات عند الحدود”.

بدروها، قالت فيكي تافاريت، وهي مستوطنة في إحدى المستوطنات التي تبعد 3 أمتار عن السياج الفاصل مع لبنان، إنها  ليست مستعدة للعودة والعيش في الشمال.

ردع “إسرائيل” لحزب الله “كلام فارغ”

من جهته، انتقد العقيد إيريز بيرجمان الذي تم نقله مع عائلته منذ أكثر من شهر من مستوطنة في الجليل الأعلى، سلوك رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، معرباً عن عدم الرضا عن التصريحات بشأن ردع إسرائيلي لحزب الله، وقال: “هذه كلمات فارغة مثل تلك التي سمعناها من قبل”.

وتابع: “عندما أسمع كلمات نتنياهو أشعر أنه لن يحدث شيء مهم يضمن الأمن في الشمال، وسيتعين علينا العودة إلى واقع أسوأ من الذي عرفناه”.

وعلق على العمليات العسكرية لحزب الله في لبنان على طول الحدود مع فلسطين المحتلة بأنها لا تعطي انطباعاً بأن حزب الله قد تعرض لضربة موجعة وقاتلة، بل على العكس تماماً، “المبادرة بين يديه، هو الذي يحدد مستوى النيران”.

وأضاف أن وجود الجيش الإسرائيلي على الحدود هو أمر مؤقت، وليس حلاً طويل الأمد.