الأخبار المحلية عربي ودولي

تفاصيل جديدة حول استهداف سفينة إسرائيلية وفيديو يظهر اشتعال النيران فيها

الجديد برس:

تعرضت سفينة مملوكة لملياردير إسرائيلي للاستهداف في المحيط الهندي، الجمعة، وفق ما نقلته وكالة “أسوشيتد بريس” عن مسؤول أمريكي.

وقال المسؤول الدفاعي الأمريكي لوكالة (أسوشيتد برس) أن “سفينة حاويات مملوكة لملياردير إسرائيلي تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة في المحيط الهندي”، مشيراً إلى أن السفينة “CMA CGM Symi” التي تمت تسميتها مؤخراً باسم “Mayet”، وترفع علم مالطا، استُهدفت بطائرة من دون طيار أثناء وجودها في المياه الدولية.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن الطائرة المسيّرة انفجرت مما أدى إلى إلحاق أضرار بالسفينة دون إصابة أي من أفراد طاقمها، وقال “نواصل مراقبة الوضع عن كثب”.

وقالت الوكالة إن السفينة مملوكة لشركة “Eastern Pacific Shipping” ومقرها في سنغافورة، وهي شركة يسيطر عليها في نهاية المطاف الملياردير الإسرائيلي عيدان عوفر، بحسب ما ذكرت الأسوشيتد برس.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول عسكري أمريكي السبت، قوله “نحن على علم بالتقارير بأن طائرة مسيّرة أصابت سفينة في المحيط الهندي” موضحاً أن السفينة “تعرضت لأضرار ولم تسجل إصابات” على متنها.

من جهتها، قالت شركة إيسترن باسيفيك شيبنج (إي.بي.إس) المالكة للسفينة والتي تتخذ من سنغافورة مقراً وتستأجر “ماييت”، في بيان أرسل إلى “رويترز” إنها علمت باستهداف سفينة حاويات تابعة لإدارة الشركة في حادث أمني محتمل يوم الجمعة. ويسيطر على شركة (إي.بي.إس) الملياردير الإسرائيلي عيدان عوفر.

وتظهر البيانات أنها سفينة حاويات تبلغ حمولتها الإجمالية 150844 طنا، وطولها الإجمالي 366 مترا، وعرضها الأقصى 51 مترا، وتم إنشاؤها عام 2022.

وتقوم شركة “CMA CGM” وهي شركة شحن مقرها في مرسيليا بفرنسا، بتشغيل السفينة (Symi) لكن السفينة مملوكة لشركة Eastern Pacific Shipping ومقرها سنغافورة التي يديرها الملياردير الإسرائيلي عيدان عوفر.

ووفقاً لبيانات موقع “مارين ترافيك” المتخصص في رصد حركة الملاحة، فقد أوقفت السفينة جهاز تعقب نظام التعريف التلقائي منذ يوم الثلاثاء عندما غادرت ميناء جبل علي في دبي، وهي طريقة تلجأ إليها السفن لتجنب الرصد والاستهداف.

وقالت وكالة “أسوشيتد برس” إن السفينة “فعلت الشيء نفسه في وقت سابق عندما سافرت عبر البحر الأحمر مروراً باليمن”.

ونقلت الوكالة عن شركة “آمبري” للأمن البحري أنه “من المرجح أن يكون الهجوم متعمدا، بسبب انتماء السفينة إلى إسرائيل من خلال شركة Eastern Pacific Shipping”، مضيفةً أن “عمليات إرسال نظام التعرف الآلي (AIS) الخاصة بالسفينة توقفت قبل أيام من وقوع الحدث، مما يشير إلى أن هذا وحده لا يمنع الهجوم”.

هذا بينما ذكرت أنباء غير رسمية مساء السبت، أن قوات صنعاء احتجزت سفينة شحن إسرائيلية جديدة في البحر الأحمر.

فيما غرد الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع على موقع “إكس” (توتير سابقاً)، باسم شركة “زيم” (ZIM)، دون أن يعطي تفاصيل.

يذكر أن شركة “زيم” هي شركة شحن إسرئيلية دولية للبضائع ومقرها في حيفا المحتلة.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو قالوا إنها للسفينة المملوكة للملياردير الإسرائيلي والتي تعرضت للاستهداف بطائرة مسيرة مفخخة في (البحر العربي) المحيط الهندي.

ويأتي الهجوم بعد أيام قليلة من احتجاز قوات صنعاء سفينة “غالاكسي ليدر” المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغار، واقتيادها إلى الشواطئ اليمنية في عملية قالت حكومة صنعاء أنها تأتي في إطار مساندة المقاومة الفلسطينية في غزة.

وكانت القوات البحرية التابعة لصنعاء أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستواصل استهداف أي سفينة ترفع العلم الإسرائيلي أو تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية.

صنعاء: قرار إغلاق البحر الأحمر أمام السفن الإسرائيلية ما زال قائماً

في السياق، أكد نائب رئيس حكومة صنعاء لشؤون الدفاع والأمن، جلال الرويشان، السبت، أن الهدنة في غزة تخص القطاع فقط، مشيراً إلى استمرار قرار استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

الرويشان، وفي تصريحات لقناة “الميادين”، تحدث عن الهدنة الحاصلة في قطاع غزة، قائلاً: “الهدنة تخص غزة والناطق العسكري أعلن أن قرارنا بإغلاق البحر الأحمر أمام العدو ما زال قائماً”.

وأضاف أن الموقف اليمني أعلن رسمياً وشعبياً بوضوح ولم تعد هناك لغة دبلوماسية.

ورد نائب رئيس حكومة صنعاء على الذين يقولون إن اليمن “يمثل في نصرة فلسطين”، قائلاً: “لمن يقول إننا نمثل في نصرة فلسطين فليمثل كما نحن نفعل”.

وأضاف الرويشان أن وقوف اليمن إلى جانب فلسطين واجب قومي وعروبي ووطني وأخلاقي، قائلاً: “جاهزون لأي تبعات وأي عدوان لن يزيد عن العدوان الأمريكي الإسرائيلي بأياد عربية الذي نتعرض له منذ تسع سنوات”.