الأخبار المحلية عربي ودولي

موسكو: سياسة الغرب المزدوجة المعايير تتجاهل الخطاب النووي لـ”إسرائيل”

الجديد برس:

اتهمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الغرب بازدواجية المعايير، في ما يتعلق بتجاهله لخطابات المسؤولين الإسرائيليين النووية.

وتناولت المتحدثة باسم الخارجية الروسية تصريحات الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حول “حل الدولتين” في أزمة الشرق الأوسط، وشددت على أنه “يجب أن تتبعها إجراءات ملموسة من قبل الولايات المتحدة لكن هذا الأمر لا يُلاحظ”.

وأشارت زاخاروفا إلى أن “بعض العناصر المتعلقة بالبيان حول نهج حل الدولتين مهمة بالطبع”، لكنها أكدت على أن “تصريحات بايدن التي أدلاها في (منصة إكس)، يجب أن تتبعها إجراءات ملموسة تهدف إلى تنفيذ ما وقعت عليه كل إدارة أمريكية حرفياً”.

ورأت أن “المشكلة في تصريحات واشنطن هي أن إعلان هذا الطرح يجب أن يتبعه التنفيذ والمساعدة في تنفيذه”،قائلة إن “على واشنطن أن تلتزم به، وهو بالطبع عنصر مهم للغاية في حل الصراع في الشرق الأوسط”.

وأكد الرئيس الأمريكي، يوم الثلاثاء، أن “حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان الأمن على المدى الطويل للإسرائيليين والفلسطينيين”، مشيراً إلى أن “واشنطن ستواصل العمل من أجل تحقيقه”.

يشار إلى أنه في سبتمبر الماضي، كشف الاعلام الإسرائيلي، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اتفقا على الاحتفاظ بخيار “حل الدولتين” كجزء من اتفاق التطبيع السعودي.

وأوضح البيت الأبيض لحكومة الاحتلال الإسرائيلية أن عليها “قبول تنازلات كبيرة للفلسطينيين” كجزءٍ من اتفاقٍ شامل يشمل أيضاً التطبيع بين كلٍ من السعودية و”إسرائيل”.

ونقل موقع “i24 news” الإسرائيلي عن مسؤول إسرائيلي كبير أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو اتفقا خلال لقائهما في نيويورك، على “العنصر الفلسطيني في اتفاق التطبيع مع السعودية”، وأن التوصل إلى اتفاق مع الرياض سيعتمد على “القدرة على التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين”.