الأخبار المحلية عربي ودولي

الرئيس الإيراني: إفشال أمريكا وقف إطلاق النار في غزة يعكس دورها في قتل الفلسطينيين

الجديد برس:

أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أن إفشال الولايات المتحدة الأمريكية مشروع قرار الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار في غزة “مؤسفة ويعكس دورها في قتل المدنيين الفلسطينيين”.

وخلال اجتماع مجلس الوزراء الإيراني، يوم الأحد، شدد إبراهيم رئيسي على أن ما يجري في غزة “يسقط الأقنعة عن النفاق الأمريكي، ويكشف وجه واشنطن اللاإنساني للعالم”.

وأضاف أن العالم أدرك اليوم “ضرورة إنهاء الأحادية، ما يمهد الطريق لتغييرات جذرية في النظام الدولي، وإنشاء نظام أكثر عدالةً في العالم”.

وفي وقت سابق، وجه وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، مطالباً إياه بإتخاذ إجراءات أكثر تأثيراً لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقبل ذلك، هاتف أمير عبد اللهيان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، حيث أكد أن قيام الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بتفعيل المادة 99 “خطوة غير مسبوقة وتستأهل الثناء”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أفشلت تبني مجلس الأمن الدولي مشروع قرار قدمته المجموعة العربية، عبر استخدامها حق النقض “الفيتو”، في حين نال 13 صوتاً مؤيداً.

ودعا مشروع القرار إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لدواعٍ إنسانية، كما أكد ضرورة الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأسرى وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وإدخال المساعدات بكميات كافية إلى القطاع المحاصر ومن كل المعابر.