الأخبار المحلية عربي ودولي

رئيس البرلمان الإيراني: الدعم الأمريكي لـ”إسرائيل” السبب الرئيسي للإبادة الجماعية في غزة

الجديد برس:

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني)، محمد باقر قاليباف، أن “الدعم الأمريكي العسكري والدبلوماسي للكيان الصهيوني هو السبب الرئيسي للإبادة الجماعية في غزة”.

وقال قاليباف، في الجلسة العلنية لمجلس الشورى الإيراني صباح اليوم الإثنين، إن “الولايات المتحدة شريكة للكيان الإسرائيلي في كل الجرائم المرتكبة بحق أبرياء غزة، وتدمير البنى التحتية”.

وأضاف أن “ما شهدناه خلال الأيام الماضية أثبت أن الشعب الفلسطيني هو المنتصر الحقيقي في غزة”.

كما أشار إلى أن “الكيان الإسرائيلي اليوم أصبح مكروهاً أكثر في الرأي العام العالمي”، لافتاً إلى أن “مزاعم قدرته انهارت حتى بين  مناصريه”.

وأمس الأحد، أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، خلال اجتماع مجلس الوزراء الإيراني أن إفشال الولايات المتحدة الأمريكية مشروع قرار الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار في غزة “مؤسف ويعكس دورها في قتل المدنيين الفلسطينيين”.

وأشار رئيسي إلى أن ما يجري في غزة “يسقط الأقنعة عن النفاق الأمريكي، ويكشف وجه واشنطن اللإنساني للعالم”.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قد وجه رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، مطالباً إياه بإتخاذ “إجراءات أكثر تأثيراً لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة”.

كما أدان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، استخدام أمريكا حق النقض (الفيتو) ضد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بهدف التوصل إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار في غزة.

وأفشلت الولايات المتحدة الأمريكية تبني مجلس الأمن الدولي مشروع قرار قدمته المجموعة العربية، يوم الجمعة الماضي، عبر استخدامها حق النقض “الفيتو”، في حين نال 13 صوتاً مؤيداً.

ودعا مشروع القرار إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لدواعٍ إنسانية، كما أكد ضرورة الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأسرى وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وإدخال المساعدات بكميات كافية إلى القطاع المحاصر ومن كل المعابر.