الأخبار المحلية عربي ودولي

أول رد من “حماس” على نية قوات الاحتلال الإسرائيلي إغراق أنفاق غزة

الجديد برس:

أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، أسامة حمدان، الخميس، أن كتائب القسام أوفت بوعدها بتحويل غزة إلى مقبرة لقوات الاحتلال الإسرائيلي، في ظل استمرار الاشتباكات والكمائن التي توقع الخسائر في صفوف جيش الاحتلال.

وشدّد حمدان، في مؤتمر صحفي في العاصمة اللبنانية بيروت، على أن الجنود الإسرائيليين يعودون أشلاء أو معوقين أو مرضى نفسيين من غزة، مشيراً إلى أن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، لم يتبقَ أمامه وأمام أركان “جيشه” سوى إعلان فشلهم في تحقيق هدف عدوانهم على القطاع.

وبشأن تهديد أنفاق المقاومة في غزة، كشف حمدان أنها بُنيت بأيدي مهندسين أصحاب خبرة، وهي مهيأة لمواجهة المخاطر المحتملة، في ظل الادعاءات الإسرائيلية بشأن محاولة إغراقها بالمياه.

وذكر بموقف المقاومة في مسألة الأسرى، والرافض للتفاوض إلا بعد وقف كامل للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والاستجابة لشروط المقاومة.

وعلق حمدان على فرض الإدارة الأمريكية عقوبات على قادة حماس، وقال إن هذه الخطوة تأتي في سياق التواطؤ الأمريكي مع “إسرئيل”.

وأشار إلى أن حديث الرئيس الأمريكي، جو بايدن،عن قصف إسرائيلي عشوائي، هو إقرار بأن ما يجري في غزة جريمة حرب. 

وتوجه إلى الذين يبحثون في مستقبل غزة بعد الحرب، بالقول: “ابحثوا في مستقبل الكيان الصهيوني”، لافتاً إلى أن التفكير في إدارة انتقالية للقطاع “مسألة فلسطينية لن نسمح لأحد أن يتدخل فيها”.

وفي وقت سابق، أعلنت كتائب القسام استهداف قوةٍ راجلة للاحتلال الإسرائيلي بقذيفةٍ مضادة للأفراد، وإيقاع أفرادها بين قتيلٍ وجريح، في حي الشجاعية، وضرب غرف القيادة الميدانية لجيش الاحتلال في المحور الجنوبي لمدينة غزة بمنظومة صواريخ “رجوم” قصيرة المدى، وقذائف “الهاون” من العيار الثقيل.

وأضافت أنها استهدفت 4 دبابات إسرائيلية من نوع “ميركافا” بقذائف “الياسين 105” في مشروع بيت لاهيا، شمالي القطاع. 

وبالتزامن، اعترفت وسائل إعلام إسرائيلية بإصابة ضابط و7 جنود إسرائيليين في المعارك الضارية شمالي قطاع غزة وجنوبيه.