الأخبار المحلية

كهرباء عدن تحذر من توقف 70% من محطات التوليد بالمدينة

الجديد برس:

حذرت المؤسسة العامة لكهرباء محافظة عدن، السبت، من توقف أكثر من 70% من محطات التوليد بالمدينة، جراء نفاذ الوقود.

وناشدت المؤسسة في بلاغ نشرته على صفحتها على “فيسبوك”، مجلس القيادة الرئاسي والحكومة بالتدخل العاجل لتوفير وقود لمحطاتها العاملة بمادة الديزل تفادياً لتوقف محطاتها ودخول المدينة في ظلام دامس.

وأضافت أنها عملت خلال الفترة الماضية على خفض التوليد لتقليل استهلاك الوقود مع تراجع الأحمال جراء دخول فصل الشتاء، على أمل توفير كميات من وقود المحطات تسهم باستقرار الخدمة خلال الفترة القادمة.

وأشارت إلى أنه لم يتم ذلك وباتت غالبية محطات الكهرباء مهددة بالتوقف.

وطالبت المؤسسة كافة الجهات المعنية بالإسراع في تأمين كمية من الوقود للحفاظ على الاستقرار النسبي للخدمة وعدم توقف أكثر من 70% من محطات التوليد.

وكانت الحكومة اليمنية الموالية للتحالف أعلنت في 6 نوفمبر الماضي، تأمينها كمية وقود لمحطات الكهرباء المتعاقد معها في المحافظات اليمنية الخاضعة لها حتى يناير القادم.

وفي أغسطس الماضي كشف تقرير للجنة تقصي الحقائق التابعة للبرلمان، عن فساد كبير تمارسه الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف في قطاع الكهرباء، حيث أوضح أن الموازنة المخصصة لهذا القطاع لعام 2022م بلغت (569) مليار ريال، ذهب منها 557 مليار ريال وبما نسبته 98% من إجمالي الدعم لعام 2022م للموردين، (وقود الكهرباء ومواد وقطع غيار سابقة)، مشيراً إلى أن قيمة الطاقة المشتراة لمحطات الكهرباء بلغت ما يقارب 219.3 مليار ريال شهرياً، أي ما يشكل 85% من إجمالي دعم الوحدات الاقتصادية.