الأخبار المحلية عربي ودولي

البرلمان العراقي يدعو الحكومة لتنفيذ قرار إخراج القوات الأجنبية من البلاد

الجديد برس:

دعا رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة محسن المندلاوي، السبت، الحكومة إلى تنفيذ قرار المجلس المتعلق بإخراج القوات الأجنبية وإنهاء مهامها في البلاد، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

وذكر البيان، أن المندلاوي “دعا الحكومة إلى تنفيذ قرار مجلس النواب رقم (18) لسنة 2020، المتعلق بإخراج القوات الأجنبية وإنهاء مهامها في البلاد، بناءً على تطور القدرات الأمنية العراقية وعدم وجود أي اتفاقية جديدة مع القوات الأجنبية تُوجب البقاء”.

واستنكر البيان “الاعتداء الأمريكي السافر على الأراضي العراقية من خلال شن هجمات على منشآت، وقيادات تابعة للمؤسسات الحكومية الرسمية دون أي اعتبار أو مراعاة للسيادة العراقية”.

وأشار إلى أن “الأسلوب الإجرامي بتنفيذ عمليات الاغتيالات داخل العراق والمؤسسات الرسمية يظهر حقيقة النوايا المبيتة التي تستغلها القوات الأمريكية تحت غطاء مساعدة العراق في الحرب على الإرهاب، وقيامها بأعمال عدوانية على الرغم من التأكيدات الموجهة إليها بضرورة احترام سيادة البلاد، وعدم استهداف فصائل المقاومة ورجالاتها، مع وجوب إخراج القوات الأمريكية من العراق بعد أن أصبحت تشكل خطراً على سلامة مواطنيه”.

وقال إن المندلاوي “أحال طلباً موقعاً من أكثر من 100 نائب إلى لجنتي (القانونية، والأمن والدفاع)، يخص مقترح قانون لإخراج القوات الأجنبية من البلاد”.

واستنكر المندلاوي “الاعتداءات المستمرة على الأراضي العراقية من أي جهة ولأي سبب كان، فيما أدان بشدةٍ الاستهداف الأمريكي لقوات الحشد الشعبي وقادته”، وفق البيان.

ودعا إلى “اتخاذ الإجراءات الدبلوماسية اللازمة لحماية سيادة البلاد وأمنها واستقرارها، ويؤكد دعمه للحكومة في أن يكون العراق عامل استقرار بمحيطه الإقليمي والدولي”.

والخميس، قال يحيى رسول، متحدث القائد العام للقوات المسلحة العراقية، إن “اللجنة الثنائية العسكرية الفنية العليا بين العراق والولايات المتحدة، تستأنف أعمالها الأحد المقبل، لمناقشة وجدولة إنهاء مهمة التحالف الدولي في البلاد”، دون تفاصيل أكثر.