الأخبار المحلية

قائد البحرية الأمريكية بالشرق الأوسط: قتالنا ضد “الحوثيين” في البحر الأحمر هو أكبر معركة نخوضها منذ الحرب العالمية الثانية

الجديد برس:

قال قائد البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط، الأدميرال براد كوبر، إن “القتال ضد الحوثيين في اليمن بالبحر الأحمر هو أكبر معركة تخوضها البحرية الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية”.

ويشغل براد كوبر منصب قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، وهي مسؤولة عن العمليات البحرية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك الخليج العربي والبحر الأحمر وبحر العرب.

وأضاف كوبر، في مقابلة عرضتها شبكة “سي بي إس” الأمريكية، إن البحرية أرسلت نحو 7 آلاف بحار إلى البحر الأحمر، وأطلقت نحو 100 صاروخ أرض-جو قياسي ضد صواريخ قوات صنعاء وطائراتها المسيرة.

ورداً على سؤال متى كانت آخر مرة عملت فيها البحرية الأمريكية بهذه الوتيرة؟، أجاب قائد الأسطول الخامس ونائب قائد القيادة المركزية الأمريكية بأن “ذلك يعود إلى الحرب العالمية الثانية، حيث هناك الآن سفن تشارك في القتال، ويتم تبادل إطلاق النار”.

وأضاف كوبر أن “الحوثيين هم الكيان الأول على الإطلاق في تاريخ العالم الذي استخدم الصواريخ الباليستية المضادة للسفن، وأطلقها ضد السفن”.

وتابع: “لم يستخدم أحد مطلقاً صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن، وبالتأكيد ضد السفن التجارية، ناهيك عن السفن البحرية الأمريكية”.

من جانب آخر، وصف قائد المجموعة الثانية من حاملات الطائرات الأمريكية، مارك ميجيز، الحوثيون (قوات صنعاء) بأنهم أثبتوا أنهم خصوم واسعوا الحيلة”.

من جهته، وصف المسؤول السابق في “البنتاغون” وضابط وكالة المخابرات المركزية، ميك مولروي، استخدام قوات صنعاء لغواصة غير مأهولة تحت الماء، بأنه أمراً مهماً، مضيفاً أنه ”على ما يبدو فإنهم يعدلون استراتيجيتهم”.

وتابع مولروي:” من المرجح أن يكون اكتشاف وتدمير السفن السطحية وتخت السطحية غير المأهولة أكثر صعوبة من اكتشاف الطائرات بدون طيار والصواريخ المضادة للسفن”.

وقال المسؤول الأمريكي:”إذا استخدم الحوثيون كل أنظمة الأسلحة التي يمتلكونها ضد ف واحد، فقد يطغى ذلك على دفاعات السفينة”.

ويأتي هذا في ظل تأكيد قوات صنعاء تصعيد عملياتها العسكرية ضد سفن الإسرائيليية والسفن الأمريكية والبريطانية في البحرين الأحمر والعربي رداً على جرائم الاحتلال في غزة، وكذلك العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن.